رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بوتين يهنئ ماي لتوليها رئاسة وزراء بريطانيا: نأمل في حوار يساعد على بناء علاقات ثنائية قوية بين موسكو ولندن

تيريزا ماي - بوتين
تيريزا ماي - بوتين

 

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 13 يوليو، تيريزا ماي بمنصب رئيس وزراء بريطانيا وأعرب عن رغبة موسكو في حوار بناء مع لندن في العلاقات الثنائية.

وقال بيان للكرملين إن بوتين أعرب عن أمله في العمل مع ماي بخصوص العلاقات الثنائية والمسائل الدولية. وكانت الملكة إليزابيث الثانية كلفت تيريزا ماي بتشكيل حكومة جديدة ستكون مهمتها الرئيسة تنفيذ "البريكست".

وتسلمت ماي البالغة من العمر 59 عاما رسميا منصب رئاسة الوزراء خلفا لديفيد كاميرون الذي قدم استقالته في وقت سابق من اليوم وقبلتها إليزابيث الثانية في قصر باكنجهام، لتصبح بذلك ثاني رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا.

وتنتظر ماي مهام هائلة، خاصة أنه يتحتم عليها التفاوض لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، ودعم الاقتصاد في مرحلة من عدم الاستقرار، وتوحيد حزب المحافظين وبريطانيا المنقسمة تجاه مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان كاميرون قد أعلن عن استقالته من منصبه بعد إعلان نتائج الاستفتاء 23 يونيو الذي صوت خلاله 52% من المشاركين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، علما بأن كاميرون كان يعارض هذا الخيار، رغم كون إقامة الاستفتاء من وعوده الانتخابية الرئيسة خلال الحملة الانتخابية عام 2015، ويعتبر مراقبون أن النتيجة صعقت كاميرون، وأتت بما لا تشتهي سفنه، إذ إن الاستفتاء كان بمثابة منح الثقة له من قبل الشعب.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png