رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الكنيست يصوّت على مشروع قانون إقصاء النواب العرب بزعم تحريضهم على العنصرية

أرشيفية
أرشيفية

يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون "الإقصاء" الذي يتيح إقصاء النواب العرب، بداعي (تحريضهم على العنصرية) أو دعمهم للعلميات الفدائية والمسلحة ضد سلطات الاحتلال.

واعتبر النواب العرب القانون الجديد "غير دستوري" وموجها ضدهم بهدف تضييق هامش حرية التعبير المتاحة لهم.

يذكر أن مشروع القانون طرحه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع العام الجاري، وتحديدا عقب زيارة نواب من "القائمة العربية الموحدة" في الكنيست لعائلات شهداء عمليات فدائية بالقدس المحتلة، جثامينهم محتجزة لدى الاحتلال.

وقال نتنياهو إنه ليس مقبولا أن يقوم نواب "التجمع الوطني الثلاثة بزيارة عائلات شهداء مقدسيين استدعتهم لطلب تدخل إعادة جثث أبنائهم". كما اعتبر الزيارة ووقوف النواب دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء "تحريضا على العنف والكفاح المسلح ضد الدولة"، متوعدا بسن قانون خاص ينص على إبعاد النائب الذي يتماثل مع الكفاح المسلح. وأكد مراقبون أن نتنياهو أوعز إلى نواب حزبه بتحضير مشروع القانون آنذاك.

فيما قال العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، مسعود غنايم، إن لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية الإسرائيلية، صادقت اليوم، على مشروع قانون يسمح بإقصاء نواب عرب.

وأضاف غنايم إن مشروع القانون ينص على أن 90 عضو كنيست يستطيعون طرد أي نائب، إذا رأوا أن سلوكه غير مناسب، وهو "مصطلح فضفاض وواسع، يقصد به كافة  النواب العرب".

ومر المشروع بعدة تعديلات بعد التصويت عليه بالقراءة الأولى في نهاية مارس الماضي. ويتألف الكنيست من 120 عضوا من بينهم 14 ينتمون إلى القائمة العربية المشتركة، وهي القائمة العربية الوحيدة في الكنيست.

التعليقات
press-day.png