رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

أصوات مصرية :البورصة تقفز بنسبة 4.5% بعد إعلان الحكومة عن برنامج لإقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد

أرشيفية
أرشيفية
قفز مؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 4.54% إلى مستوى 7882 نقطة في بداية تعاملات اليوم الأربعاء بعد إعلان الحكومة عن رغبتها اقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.
 
كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.47%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.04%.
 
وقال مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، أحمد زكريا، إن إعلان الحكومة عن محادثاتها مع صندوق النقد الدولي للاقتراض منه دفعت السوق للصعود بشكل كبير في بداية التعاملات.
 
كان وزير المالية عمرو الجارحي قد قال أمس إن مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنويا.
 
وقالت الحكومة المصرية أمس في بيان إنها تستهدف تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاثة سنوات بدعم من صندوق النقد الدولي.
 
وقال الجارحي إن بلاده تستهدف الحصول على تمويل 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والباقي من إصدار سندات وتمويل من البنك الدولي ومصادر أخرى وطرح ما بين خمس إلى ست شركات حكومية في البورصة خلال 2016-2017.
 
ويمثل بيان الحكومة المصرية يوم الثلاثاء أول إعلان رسمي من الحكومة عن وجود مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بعد أن نفت ذلك مرارا خلال الأشهر القليلة الماضية.
 
كانت مصر سعت بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك إلى الاقتراض من صندوق النقد وكانت على وشك إبرام اتفاق إبان حكم المجلس العسكري بقيمة 3.2 مليار دولار.
 
لكن ذلك الاتفاق لم ير النور نظرا لانتقال الحكم في منتصف 2012 إلى الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي سعت حكومته لاحقا لاقتراض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد وإن كان ذلك الاتفاق لم يكتمل أيضا عقب عزل مرسي في منتصف 2013.
التعليقات
press-day.png