رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مسئول إثيوبي لـ«الأهرام»: توقيع عقد المكتب الاستشاري لسد النهضة خلال أيام بالخرطوم

أرشيفية
أرشيفية
ذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا سيوقعون عقد المكتب الاستشاري لسد النهضة في اجتماع بالخرطوم خلال أيام.
 
ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن جودين أصفارو رئيس الوفد الإثيوبي في اللجنة الثلاثية لمفاوضات السد، قوله إن "الدول الثلاث اتفقت على عقد اجتماع وزاري بالخرطوم خلال أيام للتوقيع مَعَ المكتب الاستشاري لسد النهضة لاستكمال تنفيذ الدراسات المطلوبة خلال 11 شهرا".
 
وأضاف أصفارو أن سيتم كذلك توقيع عقد مع المكتب القانوني الإنجليزي "كوربت". وقال المسؤول الإثيوبي إن الدول الثلاث توافقت على أن التعاون هو الخيار الاستراتيجي الوحيد للخروج من أي خلاف، مضيفا أنه إثيوبيا تتحدث بصراحة كاملة، وتحترم تعهداتها ليس فقط مع دول النيل الشرقي وإنما مع جميع دول الحوض.
 
ورد المسؤول الإثيوبي على وجود شرط بالإخطار المسبق لبناء السدود موجود في الاتفاقيات التي وقعت عليها إثيوبيا مع مصر والسودان قائلا إنه لا يمكن لدولة تبني سدا داخل حدودها أن تخطر دولة أخرى لأن هذا حق أصيل من حقوق السيادة الوطنية.. داخل أراضينا لا يمكننا أن نحصل على إذن لبناء سد.
 
وقال إن هناك تغيرا كبيرا في الموقف المصري حاليا من بناء السد على المستوى الحكومي، مضيفا أن "الأمر يحتاج بعض الوقت لشرح حقيقة السد لشعوب الدول الثلاث، وأهميته لهم وتوضيح حقيقة ما يحدث على الأرض".  
التعليقات
press-day.png