رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

المالية: نستهدف تحقيق 8 مليار جنيه سنويا من طرح 20 لـ 30% من الشركات المملوكة للدولة في البورصة

عمرو الجارحي
عمرو الجارحي
تستهدف الحكومة الحصول على ما بين 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا حصيلة من برنامج طرح الشركات المملوكة لها في البورصة.
وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، اليوم الخميس خلال مؤتمر صحفي عقده، إن طرح نسب من بعض الشركات الحكومية للاستثمار في البورصة، سيكون بنسب تتراوح ما بين 20 إلى 30% من رأس مال كل شركة.
"الهدف هو أن تظهر قيمة الأصول التي توجد في الدولة، وأن تدر عائدا سواء من خلال بيع الحصة أو زيادة رؤوس أموال الشركة من أجل التوسع والنمو"، كما قال الجارحي. وتابع "طرح هذه الشركات ليس معناه أننا كدولة نبيعها أو نتخلص منها".
وأوضح أن أساس اختيار الشركات هو أن تكون ناجحة وتملك مقومات نمو وازدهار جيدة.
وكان بيان من رئاسة الجمهورية اليوم الثلاثاء الماضي قد قال إن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، عرض على رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، برنامجا لطرح نسب من رؤوس أموال عدد محدود من الشركات المملوكة للدولة في البورصة قبل نهاية العام المالي الحالي 2016-2017.
وكان طارق الملا وزير البترول، قال لوكالة رويترز منذ يومين، إن وزارته قدمت الأسبوع الماضي قائمة بثماني شركات لوزارة الاستثمار لدراستها قبل طرحها في البورصة.
 
وأضاف الملا "أرسلنا أسماء ثماني شركات بترولية لوزارة الاستثمار الاسبوع الماضي لدراستها تمهيدا لطرح حصص منها في البورصة أو زيادة رأسمال الشركات الموجودة بالفعل".
"من ضمن الأسماء التي ندرس طرح حصص منها ميدور وإيثيدكو وندرس زيادة رأسمال شركات أموك وميدور وموبكو"، بحسب الوزير.
وتوقع وزير المالية خلال المؤتمر الصحفي، أن لا يتأثر النمو بالإجراءات التقشفية التي ستتخذها الدولة للسيطرة على العجز.
وقال "كثير من المستثمرين يريدون أن يأتوا للاستثمار في مصر سواء استثمار مباشر أو غير مباشر".
قال بنك الاستثمار برايم أمس الأربعاء إن عدم تطبيق الإجراءات التقشفية خلال العام المالي الماضي ساعد على تنشيط الاستهلاك العائلي ودفع النمو الاقتصادي للارتفاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق التي شهدت زيادة في أسعار الوقود وفي ضرائب المبيعات على بعض السلع.
وارتفع معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث من العام المالي 2015/2016 (يناير إلى مارس) بنسبة 6.7%، مقارنة بنفس الربع من العام السابق، بحسب البيانات المنشورة مؤخرا على الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط، ليصل النمو في الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 5.8%.
 
التعليقات
press-day.png