رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بعد مائة يوم من الحبس الاحتياطي.. نيابة شبرا تنظر تجديد حبس عمرو بدر والسقا.. وحملة للتدوين عنهما

عمرو بدر ومحمود السقا
عمرو بدر ومحمود السقا

مؤتمر بنقابة الصحفيين حول أوضاع المحبوسين في ذكرى 100 يوم على حبسهما.. والبلشي: بدر والسقا يدفعان من حريتهما وصحتهما ثمناً باهظاً للدفاع عن الأرض

تنظر نيابة شبرا الخيمة جلسة تجديد حبس الزميلين الصحفيين عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير ومحمود السقا المحرر بها ، وذلك بعد 100 يوم من الحبس الاحتياطي بسجن مزرعة طرة .

كان قد تم القبض على الزميلين من مقر اعتصامها بنقابة الصحفيين في 1 مايو الماضي، بعد اقتحام النقابة في واقعة هي الأولى من نوعها .

واتهمت النيابة الزميلين في القضية رقم 4016 لسنة 2016 إداري شبرا الخيمة ثاني، بتهمة محاولة قلب نظام الحكم وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري وشكل الحكومة، والانضمام إلى أحد الجمعيات والهيئات والمنظمات التي تهدف إلي تعطيل أحكام دستور الدولة والقانون، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة عملها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الإجتماعي، والترويج بالقول والكتابة للأغراض محل الإتهام الأول، وذلك بأحد الطرق المعدة للتوزيع والطباعة، و إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام. وجاءت الاتهامات على خلفية مواضيع نشرت في "بوابة يناير" اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي ترتب عليها تنازل القيادة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وكانت محكمة استئناف شبرا الخيمة، رفضت طلب الاستئناف على حكم حبس الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا على حكم حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات .

من ناحية أخرى دشن نشطاء حملة للتدوين عن معتقلي الأرض في اليوم الـ 100 يوم لهم في السجون عن عمرو بدر ومحمود السقا تبدأ اليوم .

وعقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أمس مؤتمراً حول أوضاع الزملاء المحبوسين في ظل شكاوى حول تدهور أوضاعهم الصحية وتحول الحبس الاحتياطي لعقوبة ضد عدد من الصحفيين والذي يأتي على رأسهم المصور الصحفي محمود أبوزيد شوكان والذي يتم عامه الثالث داخل الحبس الاحتياطي .

وقال خالد البلشي، رئيس لجنة الحريات ، إن عمرو بدر ومحمود السقا يدفعان من صحتهما وحريتهما ثمناً باهظاً للدفاع عن الأرض بعد مرور 100 يوم على حبسهما احتياطياً.

وأضاف البلشي خلال كلمته الافتتاحية، أن إرادة النظام باتت واضحة للنيل من نقابة الصحفيين لدفاعها عن قضايا الحريات بسبب التشديد الأمني "غير المُبرر" مع كل دعوة لتنظيم مؤتمر صحفي أو وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، مشيرا إلى أن محيط النقابة شهد استنفاراً أمنياً منذ صباح اليوم بسبب المؤتمر.

وتابع البلشي أن عمرو بدر يناشد زملاءه فى رسالة أرسلها له التضامن معه، والكتابة عن تدهور أوضاعه بالسجن وتدهور الحالة الصحية للسقا.

ووفقًا لأسرة محمود السقا، ومحاميه، تدهورت الحالة الصحية للزميل خلال الـ 25 يومًا الأخيرة، حيث أكدت شقيقته على إصابته بقيء دموي، إلى جانب معاناته من ارتفاع بضغط الدم، مع تعنت إدارة السجن في عرضه على طبيب، أو نقله إلى مستشفى السجن للعلاج، كما يسمح للزميلين بالتريض لمدة ربع ساعة يوميًا فقط.

 

التعليقات
press-day.png