رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السيسي يعلق على أزمات «تيران وصنافير» و«سد النهضة» ومقتل ريجيني وتراجع السياحة والعلاقة مع تركيا: قرارنا مستقل

السيسي
السيسي

السيسي: علاقتنا بدول العالم تقوم على الشراكة.. والسعودية تتفهم الإجراءات القانونية حول نيران وصنافير

عودة السياحة البريطانية والروسية لمصر قريبا.. ومشروع الضبعة العام الحالي

 

علق الرئس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه برؤساء تحرير لصحف القومية، على أزمات تيران وصنافير وسد النهضة ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني وتراجع السياحة والعلاقة مع تركيا، وقال السيسي، إن قرار مصر مستقل وعلاقتنا بدول العالم تقوم على الشراكة.

وحول ملف مياه النيل، قال السيسي بحسب مانشرته الأخبار في عدد غدا الاثنين، إنها تسير بشكل مطمئن للجميع، مؤكدا أن مياه النيل ستستمر في التدفق إلى مصر، وعلى الجميع أن يعي ذلك، مشيرا إلى أن البشير سيزور مصر خلال شهر أكتوبر المقبل لحضور اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

أما بخصوص الجدل الدائر حول مصرية تيران وصنافير أشار السيسي إلى أن السعودية تتفهم تماما الاجراءات القانونية والدستورية حول اتفاق تعيين الحدود البحرية، مشيرا إلى أن العلاقات مع دول الخليج ثابتة وقوية ولا توجد أي مشكلات. ولا تقوم العلاقة على الدعم فقط.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أشار إلى أن مصر تؤيد أي مساع لحل القضية الفلسطينية، بما فيها جهود الولايات المتحدة في ذلك، مشيرا إلى أن بوتين أبلغه بدعوة نتنياهو وأبو مازن لمباحثات مباشرة من موسكو.

وأكد السيسي في حواره مع الصحف القومية، أن السياحة الروسية والبريطانية ستعود قريبا إلى مصر، مشيرا إلى أن مصر حريصة على استجلاء الحقيقة في قضية ريجيني.

وأوضح رئيس الجمهورية أن مصر لن ترد على تصريحات تركيا إلا بما يعكس حضارة وثقافة قيم مصر.

وأوضح أيضا أنه سيزور الصين مطلع سبتمبر المقبل للمشاركة في قمة العشرين ولقاء عدد من قادة العالم.

وعن موقف مصر من سوريا أكد أنه يقوم على خمسة مبادئ، احترام وحدة الأراضي السورية وإرادة الشعب وإيجاد حل سياسي للأزمة ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة، وتفعيل مؤسسات الدولة وإعادة إعمار سوريا.

وأكد السيسي في لقائه مع رؤساء تحرير الصحف، أن مصر تدعم الجيش الوطني الليبي والبرلمان باعتبارهما ممثلا الشعب، كما أشار السيسي إلى أن اتفاق على إنشاء محطة الضبعة النووية سيتم خلال العام الحالي.

وعن تواجد القوات المصرية بالخارج أكد أنه لا يوجد قوات لمصر برية في أي دولة.

 
التعليقات
press-day.png