رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السفير الإثيوبي في القاهرة: المصري هو من روض النيل ليقيم حضارته .. وعلاقتنا لا تُختزل في «سد النهضة»

محمود درير سفير دولة إثيوبيا في مصر
محمود درير سفير دولة إثيوبيا في مصر

حذر محمود درير سفير دولة، إثيوبيا في مصر من خطورة الإشاعات التي تتناقلها بعض وسائل الإعلام من فترة لأخرى بهدف إثارة الشكوك حول حسن العلاقة بين الدولتين وزعزعة العلاقات بين أقدم شعبين في التاريخ وهو الشعب المصري والشعب الإثيوبي.

وأضاف أنه مندهش من انتشار تلك الإشاعات في توقيت تشهد فيه العلاقات بين الدولتين تطور لم تشهده من قبل ومن المستهدف تطور العلاقات خلال الشهور القادمة بما في خدمة الشعبين على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.

جاء ذلك خلال الحوار الذي أجراه السفير الاثيوبي بجامعة بدر عقب زيارته لعدد من كليات الجامعة ومنها كليه الهندسة وكليه طب الأسنان وافتتاحة العيادات الخارجية للعلاج الطبيعي التي خصصتها الجامعة لخدمة سكان مدينه بدر بحضور عدد من المسئولين بالسفارة الإثيوبية بالقاهرة والمهندس مصطفي فهمي رئيس جهاز مدينة بدر وعلاء السقطي رئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة والمهندس.   

وفي إجابته على أسئلة اساتذة جامعة بدر أجاب محمود درير علي سؤال للدكتور محمد سليمان أمين عام جامعة بدر حول حقيقة ما نسبته بعض وسائل الإعلام إلى السفير الإثيوبي من أنه  يقلل من العلاقة التاريخية بين مصر والنيل بقوله إن هيرودوت أخطأ عندما قال إن مصر هبة النيل فان مصر هبة شعبها وليست هبه النيل فقال السفير إن المواقف والاحداث المتتاليه تثبت بأن المتربصين بالعلاقات بين الشعبين المصري والإثيوبي كثر فهناك من يهمه الإيقاع بين دولتي مصر وإثيوبيا بتصيد الكلمات التي تتردد من هنا أوهناك وتصعيدها للإساءة للعلاقات بين البلدين وشعبيهما فدائما هناك اجتزاء للتصريحات ونشرها بما يخدم أغراض البعض وفي هذا الإطار إشار إلى أن تصريحاته حول مصر تم اجتزاءها  بهدف التشوية.

وأضاف: "عندما سئلت عن مصر قلت إن  هيرودت اخطأ بقوله إن مصر هبة النيل فإن النيل مجرد جماد لا يستطيع إقامة حضارة مثل الحضارة المصرية وحده بدون الإنسان المصري فان الإنسان المصري هو من روض النيل حتي يقيم حضارته".

وعن تطور المباحثات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة قال السفير الإثيوبي إن القيادات السياسية في دولتي مصر وإثيوبيا لا تختزل علاقتنا في سد النهضة كما لا ترى أن السد عائقا للعلاقات المشتركة بين الدولتين.

التعليقات
press-day.png