رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

منى مينا تواصل الكتابة عن أزمة لبن الأطفال المدعم: الشروط الجديدة ومصنع لحل المشكلة

منى مينا
منى مينا

وزير الصحة يعلن شروط جديدة لصرف لبن الأطفال ..معناها تحسن نسبي في شروط استحقاق صرف اللبن المدعوم، الشروط الجديدة تضم التوأم أثنين فأكثر ..وضعف إدرار اللبن وليس فقط إنقطاع اللبن تماما ..

ولكن ما يزال الصرف للطفل من سن 6 شهور من اللبن الذي يقال أنه مدعوم دعم جزئي، سعر العلبة في الوحدة الصحية 26 جنيه ..

الحقيقة أن سعر العلبة في بلد المنشأ يقابل 14-15 جنيه .. إذن سعر 26 جنيه معناه ربحية واضحة ..

عموما إحدى حقائق المشكلة أن إجمالي دعم الألبان قد إنخفض من 600 مليون جنيه إلى 450 جنيه، هذا مع إنخفاض قيمة الجنيه أمام الدولارمعناه انخفاض القيمة الحقيقية للدعم لحوالي النصف .. إذن  من المؤكد أن كمية الألبان المتوفرة للأطفال ستقل لحوالي النصف .. وستستمر أزمة عدم توافر لبن الأطفال للعديد من الأطفال المحتاجين له .. كجزء من الكوارث التي تنتج من تقليص الدعم تبعا لتعليمات صندوق النقد ..

..

الكلام عن إنشاء مصنع جديد لألبان الأطفال كلام جميل ..ولكنه يحتاج دراسة جدوى متأنية لضمان نجاحه .. وطبعا يحتاج لفترة طويلة لإنشاء المصنع، وتوفير إمداده باللبن الجاموسي أو البقري الذي يتم تعديله بالمصنع للبن شبيه بلبن الأم  ... خلال هذه الفترة التي لا أعرف ما هو الحد الأدنى لها ، لا يجب أن ننسى ضرورة التوفير الفوري للبن الأطفال .. فلبن الأطفال إحتياج لا يمكن تأجيله .. وأخشى أن يكون الإتجاه لمناقشة حل بعيد المدى مثل إنشاء مصنع لبن أطفال، نوع من الهروب من حل مطلوب بشكل فوري، وهو توفير اللبن المدعوم للطفل المحتاج له الآن ..

حاليا هناك طلب واضح جدا ... رفض تخفيض قيمة دعم لبن الأطفال ..وتوفير اللبن المدعوم للطفل المحتاج له من سن يوم و حتى نهاية السنة الأولى بسعر لا يتجاوز 5 جنيهات للعلبة ...

 

التعليقات
press-day.png