رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالأرقام والقرارات الرسمية| سجون السيسي وعدلي منصور: 16 سجنا جديدا بينها 2 يتسعان لـ 30 ألف سجين (هناك متسع للجميع)

السيسي وعدلي منصور
السيسي وعدلي منصور

التقرير يرصد بناء 3 سجون جديدة شديدة الحراسة خلال 3 سنوات في جمصة والمنيا ومنطقة سجون طره

 

كشف تقرير " هناك متسع للجميع .. سجون مصر قبل وبعد ثورة يناير " الصادر عن الشبكة العربية لحقوق الإنسان عن بناء 16 سجنا جديدا في عهد السيسي وعدلي منصور .. ورصد التقرير السجون الجديدة من خلال القرارات الجمهورية الصادرة بإنشائها وهو ما يكشف عن تسارع وتيرة انشاء السجون خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة في ظل زيادة أعداد المسجونين السياسيين.

 وأوضحت الشبكة أن الأمر لم يقتصر الأمر على زيادة وتيرة قرارات إنشاء السجون، بل إمتد التوسع ليشهد توسع هائل في طاقتها الاستيعابية، بلغ مداها في حجم وطاقة استيعاب مجمعي سجني «جمصة والمنيا » بطاقة 15 ألف سجين لكل منهما، طبقا لتصريح اللواء “مصطفى باز” مدير مصلحة السجون في هذا الوقت لجريدة الوطن في 27 أغسطس 2013.

وأشارت الشبكة إلى أن إن تزايد عدد السجون، يعني تزايد سلب الحرية والأمان الشخصي للإنسان؛ وتزايد عدد السكان، لا ينبغي أن يقابله بالضرورة تزايد في عدد السجناء.  فزيادة عدد السكان نتيجة لمرور الزمن، قد يقابله تطور في النظم العقابية وتزايد الأخذ بمعايير المحاكمة العادلة ورخاء اقتصادي أو تطور سياسي يحد من انتشار الجريمة، وكذلك فقد يكون تزايد عدد السجون ومن ثم السجناء، نتيجة لتزايد عدد الجرائم الجنائية أو القمع السياسي أو لغياب المحاكمات العادلة، أو لهذه الاسباب مجتمعة.

وطبقا للتقرير فإن السجون التي تم أنشاؤها في عهد (منصور – السيسي) هي :

سجون 2013

1-   ليمان جمصة +

2-  سجن جمصة العمومي شديد الحراسة

ويقع السجنان الجديدان في المنقطة الجديدة بجمصة، تبعا لـ : قرار رقم 1750 لسنة 2013 بشأن إنشاء ليمان جمصة بدائرة مديرية أمن الدقهلية

 

حيث ينشأ ليمان جمصة بدائرة مديرية أمن الدقهلية يُودع فيه الرجال المحكوم عليهم بعقوبتى السجن المؤبد والسجن المُشدد.

 

كما ينشأ سجن عمومى بدائرة مديرية أمن الدقهلية (بمسمى سجن شديد الحراسة بجمصة) يُودع به الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الثالثة من القانون رقم 396 لسنة 1956 فى شأن تنظيم السجون وتعديلاته. يُنشر هذا القرار فى الوقائع المصرية، ويُعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره. تحريرًا فى 21/ 8/ 2013

 

وتقع منطقة السجون بجوار مدخل مدينة جمصة، وأنشئت على مساحة 42 ألف مترمربع ” حسبما نشر عنه[]، ويطل علي الطريق الدولي الساحلي مباشرة، وعلى مسافة قريبة من طريق المنصورة. وتم إنشاء السجن، لاستيعاب السجناء المعاقبين بالسجن المشدد أو المؤبد، والسجناء شديدي الخطورة، ولذلك تم إنشاؤه من الخرسانة المسلحة، بسمك يزيد عن 50 سم، بالإضافة إلى مباني إضافية من الطوب.

ويتكلف إنشاء ذلك السجن، نحو 845 مليون جنيه مصري ويستوعب نحو 15 ألف سجين وسجينة، ويضم سجنا للنساء

سجون 2014

3-  ليمان المنيا  +

4-  سجن المنيا شديد الحراسة

 

ويقع السجنان الجديدان في المنقطة الجديدة بجمصة، تبعا لـ : قرار رقم 873 لسنة 2014 بإنشاء ليمان المنيا بدائرة مديرية أمن المنيا يُودع فيه الرجال المحكوم عليهم بعقوبتى السجن المؤبد والسجن المشدد

 

نفس القرار السابق، حيث تضمن سجنين، يُنشأ سجن عمومي بمسمى شديد الحراسة بالمنيا  بدائرة مديرية أمن المنيا يُودع فيه الرجال المحكوم عليهم بعقوبتى السجن المؤبد والسجن المشدد”.

وتشبه منطقة سجون المنيا مجمع سجون جمصة الجديد لكن بمساحة أكبر، حيث تبلغ نحو 30 فدان “126 ألف متر مربع”، وعلى منوال منطقة سجون طرة، حيث تضم سجوناً وليمانات شديدة الحراسة وغرفاً للإعدام ومكاتب إدارية. بنفس الإشتراطات الجديدة فى التصميمات والإنشاءات، منها أن يكون سُمك الحوائط 50 سم من الخرسانة المسلحة، إضافة إلى بوابات إلكترونية، ودوائر كهربائية للتحكم فى أبواب العنابر والزنازين وكاميرات مراقبة حديثة وأيضا تضم قسما للنساء

 

5-       السجن المركزي بقسم ثان بنها

 

قرار رقم 2396 لسنة 2014 بإنشاء وتشغيل السجن المركزى بقسم ثان شرطة بنها

يُنشأ سجن مركزى بمبنى قسم ثان شرطة بنها بمديرية أمن القليوبية، ويشمل اختصاصه دائرة قسم ثان شرطة بنها”.

 

ويقع في شارع مجمع مواقف بنها بداية من الرياح التوفيقي حتى كورنيش النيل مرورا بمناطق أتريب وشارع كلية التجارة وتم انشائه لمواكبة التوسع العمراني في دائرة قسم ثان بنها.

 

6-       سجن (2) شديد الحراسة بطره

 

قرار رقم 4073 لسنة 2014 وزير الداخلية، ينشأ سجن عمومي بمسمى “سجن(2) شديد الحراسة بطرة “، يودع به الأشخاص الوارد ذكرهم بالمادة الثالثة من القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون”.

ويضم السجن المحكوم عليهم بعقوبة السجن، والمحكوم عليهم بعقوبة الأشغال الشاقة الذين ينقلون من الليمانات لأسباب صحية، أو لبلوغهم سن الستين، أو لقضائهم فيها نصف المدة المحكوم عليهم بها، أو ثلاث سنوات أي المدتين أقل وكان سلوكهم حسنا خلالها، كما يمكن أن يضم السجن وفقا لنص القرار قسما للنساء

 

سجون  2015

 

7-  سجن الجيزة المركزي

 

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 525 لسنة 2015 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 103.22 فدان، تعادل 433610م2 من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة وفقًا للخريطة والإحداثيات المرفقة لصالح وزارة الداخلية بدون مقابل لاستخدامها فى إنشاء سجن مركزى وملحقاته ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب وتبة ضرب نار وقسم لإدارة مرور الجيزة”.

 

لم يوضح القرار الذي صدر بناء على ما عرضه المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وبعد موافقة مجلس الوزراء، مساحة السجن تحديدًا ضمن المساحة الإجمالية للمعسكر الذي يقع على طريق مصر أسيوط الغربي، لكنه جعل وجود السجن “المدني” داخل حدود منطقة عسكرية، مما يزيد من مشقة السجناء وذويهم، وهو أمر بالغ التعسف والجور بحقهم.

 

8-  سجن النهضة

 

قرار رقم 1029 لسنة 2015 بإنشاء سجن مركزى تابع لقسم شرطة النهضة بمديرية أمن القاهرة

 

ينشأ سجن مركزى بقسم شرطة النهضة بمديرية أمن القاهرة، ويشمل اختصاصه دائرة قسم الشرطة المشار إليه”.

 

تم بناء السجن  في وقت قياسي، حتى أنه بدأ يستقبل السجناء على مساحة 12 ألف متر في منطقة السلام بالقاهرة، وكان الكثير من الشباب والمدافعين عن جزيرتي تيران وصنافير قد تم ايداعهم به.

 

9-  سجن 15مايو

 

قرار رقم 1030 لسنة 2015 بإنشاء سجن مركزى بقسم شرطة 15 مايو بمديرية أمن القاهرة

 

 ينشأ سجن مركزى بقسم شرطة 15 مايو بمديرية أمن القاهرة، ويشمل اختصاصه دائرة قسم الشرطة المشار إليه”.

 

وقد صاحب افتتاح السجن الذي يقع على طريق الأوتوستراد بحلوان، والذي تم بناءه في ثمانية أشهر ضجة احتفالية كبيرة، من حقوقيين مقربين من أجهزة الأمن، وتم بناؤه على مساحة 12 فدانًا، واستغرق بنائه ٨ أشهر، ولأول مرة في السجون تم تخصيص بعض الغرف لوكلاء النيابة العامة، والهيئات القضائية والمحامين؛ وهو ما يمكن من خلاله تجديد الحبس الاحتياطى للمحبوسين دون الحاجة إلى نقلهم أثناء كل محاكمة، رغم الحاجة لقرار رسمي من وزير العدل مع كل تحقيق أو محاكمة تعقد بسجن وخارج المحكمة.

 

10- السجن المركزي بإدارة قوات الأمن، سجن الكيلو 10 ونص

 

قرار رقم 2345 لسنة 2015 بإنشاء سجن مركزى بمسمى السجن المركزى بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة يُنشأ سجن مركزى بمسمى السجن المركزى بالإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، ويشمل اختصاصه دائرة قطاع أمن الجيزة”.

 

وهو أحد أشهر اماكن الاحتجاز الغير قانوني منذ التسعينيات، وحتى تحويله الى سجن رسميا، ومعروف بسوء معاملة المحتجزين  قبل تحويله لسجن، واستمرار سوء المعاملة بعد تقنينه، فضلًا عن شكاوي المحامين من التعسف في المعالمة والتكدس به.

 

11-  سجن الخصوص

 

قرار رقم 1104 لسنة 2015، وزارة الداخلية بإنشاء وتشغيل السجن المركزي بقسم شرطة الخصوص. بمديرية أمن القليوبية.

 

وتنفذ في هذا السجن الأحكام الصادرة ضد الاشخاص الوارد ذكرهم في المادة الرابعة من القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون”.

 

أحد أكبر أقسام الشرطة المصرية، ويقع بمدينة الخصوص إحدى أكبر مدن محافظة القليوبية نظرًا للنشاط الصناعي الواسع بها، حيث يتجاوز عدد سكان مدينة الخصوص شديدة الفقر نصف عدد سكان المحافظة كلها “نحو 2,5 مليون نسمة”.

 

12- سجن ادكو

 

قرار رقم 3455 لسنة 2015 بتخصيص قطعة أرض 10 افدنة بملاحة الجزيرة غرب الطريق الدائري مركز ادكو بمحافظة البحيرة لاقامة سجن مركزي عليها”.

 

و هناك حالة من الغضب بين مواطني محافظة البحيرة ومدينة ادكو وصلت لحد جمع توكيلات ورفع قضية لالغاء قرار ريس الوزراء بتخصيص أرض تبلغ مساحتها 42 ألف متر، كان مقرر بنا مدينة للحرفيين عليها إلى سجن، حيث يقع ضمن النطاق السكاني، والقضية مازالت منظورة بالمحاكم.

 

سجون عام 2016

 

13- سجن قرية بغداد

 

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1717 لسنة 2016 بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 2872.80 م2 بقرية بغداد بمركز ومدينة بدر بمحافظة البحيرة، بالمجان، لصالح مديرية أمن البحيرة لإقامة سجن مركزى عليها

 

تخصص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 2872.80 م2 بقرية بغداد بمركز ومدينة بدر بمحافظة البحيرة، بالمجان، لصالح مديرية أمن البحيرة لإقامة سجن مركزى عليها”.

 

14- سجن الخانكة

 

قرار رقم 1923 لسنة 2016 بإنشاء سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية بمسمى السجن المركزى بمعسكر قوات أمن الخانكة

 

يُنشأ سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية بمسمى السجن المركزى بمعسكر قوات أمن الخانكة، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية”.

 

وهو سجن مركزي يقع ضمن معسكر لقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، و يمكن ان يستوعب نحو 300سجين، وقد تم بناء السجن وافتتاحه بالفعل في عام 2016 .

 

15 - سجن العبور

 

قرار رقم 2628 لسنة 2016 بإنشاء سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية بمسمى سجن العبور المركزى بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، يُنشأ سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية بمسمى سجن العبور المركزى بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن القليوبية”.

 

وكغيره من السجون المركزية التي تتوسع الداخلية في انشائها، فهو يلقى معارضة كبيرة من سكان المنطقة الشهيرة بصناعاتها، لاسيما وان هناك معلومات لا تنشرها وزارة الداخلية لكن تصل لصحف مقربة منها تشير أنه سيكون هائل الحجم بيحيث يضم نحو عشرة الاف سجين .[4]

 

16 - سجن جنوب بني سويف

 

قرار رقم 2879 لسنة 2016 بإنشاء سجن مركزى بمديرية أمن بنى سويف بمسمى سجن جنوب بنى سويف المركزى

 

يُنشأ سجن مركزى بمديرية أمن بنى سويف بمسمى سجن جنوب بنى سويف المركزى، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن بنى سويف”.

 

وهو أخر السجون التي تقرر انشائها قبل انجاز هذا التقرير، حيث صدر القرار في بداية يوليو 2016.

لقراءة النص الكامل للتقرير على اللينك التالي : اضغط هنا

 

 
التعليقات
press-day.png