رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

تفاصيل غرق «مركب رشيد».. انتشال جثث 42 شخصًا واستمرار البحث عن المفقودين.. وناجٍ: «شوفت أطفال على وش الميه»

أرشيفية
أرشيفية
صياد بـ«مطوبس»: المهاجرون اتفقوا مع سمسار من القاهرة على السفر مقابل 20 آلاف جنيه للفرد
 
إخلاء سبيل 160 من المهاجرين الأحياء بضمان محال إقامتهم ووثيقة السفر للأجانب.. الحبس أربعة أيام لطاقم المركب وأمر ضبط 5 آخرين
 
 
قارب تحرك من برج المغيزل بدائرة مركز مطبوس بمحافظة كفر الشيخ، على متنه 600 راكب من جنسيات مصرية وأجنبية في محاولة للهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا؛ ما أدى إلى غرق 42 مهاجرا وإنقاذ حوالي 150 والباقي مفقودين مازال
البحث عنهم جاري. بحسب آخر إحصاء أمس الأربعاء.
 
طبقا لأحد صيادي قرية برج مغيزل، فإن المركب تحرك فجر أمس الأربعاء في اتجاه إيطاليا، وعلى بعد 12 كيلو من شاطئ مطوبس رشيد غرقت المركب، وتلقت قوات حرس الحدود والبحرية استغاثة من الأهالي بغرق المركب، وعند الوصول وجدت الجثث طافية على المياه وآخرون يحاولون النجاة.
 
وأضاف، أن المهاجرين اتفقوا مع سمسار من القاهرة على السفر مقابل 20 ألف جنيه للفرد.
"أنا شوفت أطفال بعيني على وش الميا" يقول أحمد درويش أحد الناجين، فيما يضيف محمد عباسي، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز رشيد، أن أغلب من تم إنقاذهم أطفال وأغلب الركاب من "محافظات الشرقية والفيوم والبحيرة ومن دول أفريقية مثل إريتريا وجيبوتي والصومال".
وقالت نادية عبده، النائبة عن محافظة البحيرة: "كان بين القتلى رجال وسيدات وطفل واحد".
محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان، قال بعد أن تلقينا الخبر على الفور دفعنا بـ15 سيارة إسعاف، ونقل المصابين والمتوفيين إلى المستشفيات على مستوى المحافظة.
ورفعت درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات محافظة البحيرة والتأكد من توافر الأطقم الطبية والأدوية والمستلزمات وأكياس الدم، كما رفعت درجة الاستعداد بمرفق الإسعاف بالمحافظة. بحسب الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف.
على الجانب الآخر تجمع أهالي المتوفيين أمام المستشفيات التي استقبلت الوفيات، وتجمع البعض الآخر أمام قسم رشيد لمعرفة مصير من تم احتجازهم.
الوفيات جرى توزيعها على مشارح مستشفيات إدكو المركزي وكفر الدوار والمحمودية وأبو حمص ودمنهور التعليمي. وانتقل الطب الشرعي إلى تلك المستشفيات لتحليل الـDNA لتحديد هويات المتوفيين وتسليمهم لذويهم.
كما صور فريق من الأدلة الجنائية بمديرية أمن البحيرة جثث الضحايا لتعرف ذويهم عليهم، بالتنسيق مع فريق من رجال الأموال العامة والأمن العام والأمن الوطنى لسرعة إنهاء كافة التحريات والإجراءات المتعلقة بإنهاء كافة إجراءات.
 
أما المصابين بحسب الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، فإن إصاباتهم كانت عبارة عن  الإغماء وغيبوبة وكسر بالساق.
كما تم احتجاز نحو 160 ناجيًا تحفظت عليهم قوات حرس الحدود والبحرية، وجرى تسليمهم لقسم شرطة رشيد بالبحيرة، للإستماع إلى أقوالهم وكيفية هجرتهم للخارج ومن المسؤول قبل أن يتم إخلاء سبيلهم صباح اليوم الخميس من نيابة رشيد الكلية، بضمان محل إقامتهم وبالنسبة للأجانب بضمان وثيقة السفر الأجنبية.
فيما حبس 4 من طاقم المركب المنكوب، هم "عطية أحمد أبو نار، نشأت غزال الفقي، سعد سعد عشماوي، صبحي حسن أبو عثمان". وإصدار أمر ضبط وإحضار لـ5 آخرين من الطاقم مازال البحث عنهم جاري. وتم تكليف ضباط إدارة البحث الجنائي وضباط مباحث الأموال العامة بضبط وإحضار 5 آخرين من المتورطين فى هذه الكارثة من مافيا الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى التصريح بدفن 6 جثث من الضحايا بعد تعرف ذويهم عليهم، بينهم جثتان بمشرحة دمنهور وجثتان بمشرحة إدكو وجثتان بمشرحة رشيد .
بينما لازالت قوات الإنقاذ النهري والبحرية تجرى عملية البحث عن المفقودين بمشاركة الأهالي، والتي بدأت منذ الأمس ومستمرة حتى الآن.
 
التعليقات
press-day.png