رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بورصة الأسعار: ارتفاع الخضروات بـ«العبور وشبرا والسيدة».. البسلة والثوم 15 جنيها والبصل 6.. والحديد 7680 للطن

أرشيفية
أرشيفية

الدولار يصل 15 جنيهًا في السوق السوداء.. و«فاينشيال تايمز»: تخوفات بعد تداول أنباء عن ضخ عطاء استثنائي قبل تعويم الجنيه

 

تنوعت أسعار السلع في الأسواق، اليوم الاثنين، ما بين ثبات بعض السلع إلى ارتفاع الآخرى، وسجلت بورصة الأسعار في سوق العبور زيادة نسبية في الأسعار عن أمس تتراوح بين 1.5% لـ 2%، وصلت الطماطم لـ 2 جنيهات جملة بدلا من 1.5 أمس، وسجلت البطاطس 3.8 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، أما عن البسلة وصلت لـ 14 جنيها بدلا من 13.8.

كما ثبتت أسعار البصل والكوسة عند 4 جنيهات، وسجلت الفاصوليا 5 جنيهات، والثوم 15 جنيها، أما الكرنب فسجل 3 جنيهات في سوق العبور.

وتراوحت الزيادة عن سوق الجملة في الأسواق العامة مثل سوق شبرا والسيدة، إلى 2.8%، حيث سجل البصل 6 جنيهات، أما البسلة فوصلت إلى 15.5 جنيها.

وعلى الجانب الآخر، سجل الحديد اليوم، ثباتا في الأسعار ليسجل طن حديد عز نحو 7500 جنيه، وبلغ "حديد المصريين" نحو 7200 جنيه للطن، أما "الجيوشي للصلب" فسجلت زيادة فى أسعار بيع حديد التسليح بنسبة 3.1% مقارنة بالأسعار التى أعلنتها المجموعة مع تطبيق الضريبة بداية الأسبوع الأخير من سبتمبر الماضي، علماً بأن أسعار المجموعة فى بداية شهر سبتمبر سجلت 5650 جنيها فى أسعار الأول من سبتمبر الجاري.

كما أعلنت مجموعة "المراكبي"، عن أسعارها لشهر أكتوبر الجاري لتسجل 7200 جنيه للطن تسليم المصنع بزيادة نسبتها 3.5%، عن أسعار نهاية سبتمبر، علماً بأن أسعار المجموعة فى بداية الشهر الماضي 5680 جنيه للطن.

وفي نفس السياق، شهدت أسعار الأسمنت، ثباتا نسبيًا، وسجل أسمنت المسلح متوسط سعر 710 جنيه للطن، كما سجل أسمنت السويس متوسط سعر في الأسواق 730 جنيها للطن، وبلغ أسمنت مصر بني سويف 700 جنيه للطن، على حسب ذكر جريدة "البورصة".

وذكرت صحيفة "الإيكونوميست"، أن الدولار في السوق السوداء المصري سجل الأسبوع الجاري، نحو 15 جنيها، بينما ذكرت تقارير صحفية مصرية اليوم، وصول الدولار إلى 15.10 جنيها، وبتقصي "البداية"، في السوق السوداء، تراوح سعر الدولار بين 15 و15.5 جنيها للشراء، بينما وصل سعر البيع إلى 15.10 جنيها، وسط تخوفات من جانب المضاربين بعد تداول أنباء عن ضخ عطاء استثنائي قبل تعويم الجنيه، من قبل البنك المركزي، حسب "فاينشيال تايمز".

ووفقا لصحيفة "البورصة"، فهناك احتمالات لخفض سعر الدولار في السوق السوداء، خلال الأيام المقبلة، بعد مبادرة الشركات الصناعية حول الامتناع عن شراء الدولار خلال 21 يوم.

وأوضح المحلل الاقتصادي، محمد نجار، لـ"البداية" أن مبادرة رجال الأعمال بمثابة ضغط على تجار العملة لتخفيض سعر الدولار، لكن نتائجها ضعيفة وبعيدة المدى. مضيفا أنه على الدولة التدخل وإيجاد الحلول المناسبة لحل أزمة الدولار دون التعويم، ومع توفير الدولار للمصانع عليها تثبيت الأسعار.

التعليقات
press-day.png