رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

قصة اعتراف محامي الحكومة بمصرية «تيران وصنافير».. خالد علي: أقر بتبعيتها لمصر.. و«قضايا الدولة»: زلة لسان

خالد علي
خالد علي

خالد علي: محامي الحكومة انفعل أثناء جلسة الاستشكال وقال «لسة راجع من شرم الشيخ والعلم مرفوع والجزر مصرية

 

كشف المحامي الحقوقي خالد علي، عن تفاصيل جلسة نظر اشكالات التنفيذ على حكم محكمة القضاء الإداري بمصرية جزيرتي «تيران وصنافير»، والتي جرت اليوم بقر مجلس الدولة.

وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 8 نوفمبر، بعد الاستماع إلى مرافعة خالد علي ومحامي هيئة قضايا الدولة ممثلا عن الحكومة المصرية.

واختصم الاستشكال الذي حمل ٦٦٩٥٩ لسنة ٧٠ قضائية  كلا من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية حيث ذكر: «المطعون ضدهم امتنعوا عن تنفيذ الحكم الصادر دون سبب من القانون أو الدستور ما دفع الطاعن إلى إقامة هذا الاستشكال العكسي مطالبا بالاستمرار في تنفيذ مقتضى الحكم الصادر في الدعويين رقم ٤٣٧٠٩ لسنة ٧٠ ق، ورقم ٤٣٨٦٦ لسنة ٧٠ قضائية  وفي الموضوع بإلغاء القرار الطعين بما يترتب على ذلك من آثار».

وقال خالد علي، في تدوينة له على صفحته بـ«فيسيوك»، إن محامي الحكومة اعترف بمصرية جزيرتي تيران وصنافير ورفع العلم المصري عليها، وذلك في مشادة كلامية وقعت بين الطرفين في خلال الجلسة.

وأضاف علي: «النهاردة كانت جلسة إشكالات التنفيذ على حكم تيران أمام محكمة القضاء الإدارى، ولما ترافعت وذكرت (هل رفع العلم المصري على تيران يعد من وجهة نظر الحكومة ضرراً يستدعى تقديم إشكال تطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم؟!)».

وتابع: «جاء رد محامى الحكومة منفعلاً: دا مش دفاع قانوني دا ابتزاز، أنا كنت لسة فى شرم الشيخ ورحت تيران والعلم مرفوع والأرض مصرية»،.

وأشار علي، إلى طلبهم إثبات ما ذكره محامي الحكومة بمحضر الجلسة، فضجت القاعة بالضحك، وارتبك محامو الحكومة، وذكر أحدهم أنها ذلة لسان، وبدأ صوت يرتفع بالقاعة كلمة الحق ظهرت.

وقررت المحكمة الإدارية العليا، تأجيل نظر طعن الحكومة على حكم القضاء الإداري باعتبار جزيرتي «تيران وصنافير» مصرية، وإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، لجلسة السبت 22 أكتوبر.

وتقدم خالد علي، خلال الجلسة السابقة بتاريخ 8 أكتوبر، بوثائق ومستندات جديدة تؤكد مصرية الجزر وخضوعها للسيادة الوطنية المصرية، بالإضافة إلى مراسلات تابعة للقوات المسلحة تدعم ذلك.

التعليقات
press-day.png