رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

منى مينا تكتب عن مشروع قانون الصحة لمعاقبة الأطباء تأديبيا: هل السبب مطالبتنا ببدل العدوى؟

د. مني مينا
د. مني مينا

 

وزير الصحة يتحدث عن تقدم الحكومة بمشروع قانون لمجلس النواب لنقل المحاسبة التأديبية للأطباء لوزارة الصحة بدلا من نقابة الأطباء

هذا الكلام لو صح -حتى كمشروع قانون- سيكون سقطة كبيرة جدا من الحكومة، لماذا ؟؟ لأن الوزارة وكل جهات العمل تملك بالفعل المحاسبة الإدارية لمن يعملون بها، سواء كانوا أطباء أم غير أطباء .. وهناك باب للمحاسبة والتأديب في القوانين التي يحاسب بها الأطباء إداريا، تتراوح العقوبات بها ما بين الإنذار حتى الفصل النهائي، أما المحاسبة المهنية سواء للأطباء أو المهندسين أو المحامين أو الصيادلة فهي تتبع قوانيين آداب المهنة، وبالطبع كل ما يتعاق بالمهنة يتبع للنقابات.

أما المحاسبة التأديبية المهنية فيجب أن تكون واحدة للأطباء داخل أو خارج وزارة الصحة، لا ننسى أن هناك أطباء في المستشفيات الجامعية ومستشفيات الجيش والشرطة والبترول والكهرباء ..وهناك أطباء يعملون في مستشفياتهم الخاصة ولا يتبعون أي جهة حكومية .. فهل ستكون هناك محاسبة تأديبية مهنية لأطباء وزارة الصحة فقط ؟؟ أم أن الوزارة ستكون مختصة بتنظيم شئون المهنة لمن يتبعون الوزارة وأيضا لمن لا يتبعون الوزارة ؟.

أيضا المحاسبة المهنية يجب أن تكون مستقلة عن الجهة الإدارية، حتى نضمن حياديتها، لا ننسى أن المتهم فيها أحيانا ما يكون على رأس هذه الجهة الإدارية، فكيف تتم محاسبته من موظفين تحت سيطرته؟.

الحقيقة أن نقابة الأطباء سبق وتقدمت للبرلمان بمشروع قانون "المسئولية الطبية" لتدقيق وتحديث قواعد المحاسبة المهنية للأطباء والعاملين بالفريق الطبي ، وهو قانون يحاول أن يحاكي قواعد تحديد المسئولية الطبية والمحاسبة عليها في كل البلدان المتقدمة، حيث تتكون هيئة "لإقرار المسئولية الطبية "، تتكون الهيئة من ممثبين للنقابة وممثلين للهيئات العلمية وجهات العمل الأساسية ، ومن رجال القانون ومن المجتمع المدني (كممثلين للمواطن متلقي الخدمة الطبية) ، ونحن هنا نعيد التأكيد على أهمية البدء بمناقشة هذا القانون إوصداره في أقرب وقت ممكن، إذا كنا نريد محاسبة منضبطة ودقيقة وعلمية للأطباء ولكل أعضاءالفريق الطبي فيما يخص مشاكل المهنة..

أما إذا كانت وزارة الصحة أو الحكومة تحاول معاقبة الأطباء لجرأة المطالبة بحقنا في بدل العدوى ..أو لمطالبتنا بتنفيذ حكم المحكمة واجب النفاذ .. فهذه قصة أخرى تماما..

التعليقات
press-day.png