رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مرافعات الصحفيين (5).. ننشر نص مرافعة عصام الإسلامبولي بـ«اقتحام النقابة»: النيابة فاقدة للصلاحية والاستقلالية للتحقيق (الحرية للصحافة)

 
حصلت «البداية»، على نص مرافعة الفقيه القانوني والدستوري، عصام الإسلامبولي، أمام محكمة جنح قصر النيل، في قضية اقتحام نقابة الصحفيين، المتهم فيها نقيب الصحفيين يحيى قلاش، واثنين من أعضاء المجلس، خالد البلشي وجمال عبدالرحيم.
وقال الإسلامبولي، في مرافعته، إنه «إذا كانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات وهي فاقدة الصلاحية لهذا الإجراء لفقدانها الحيدة والنزاهة والاستقلالية والتجرد، وهو ماحدا بالنقيب يحيى قلاش أن يثبت هذا في صدارة التحقيق ويطلب ندب قاضي تحقيق للأسباب التي أوردها».
وأضاف الإسلامبولي: «إلا أن النيابة العامة تجاهلت هذا الدفع وهذا الطلب، فجاءت التحقيقات على النحو الثابت في الأوراق فكشفت عن الانحياز المطلق للشرطة ومحاولة التستر على الجريمة التي ارتُكبت في حق النقابة "اقتحام قوات الأمن النقابة أول مايو الماضي والقبض على بدر والسقا».
وتابع: «لهذا السبب يبدوا أن المحكمة أثناء نظر الدعوى قد تبين لها ذاك فبادرت بعد طلب الدفاع من سؤال بعض من حقق معهم في محاولة لتصحيح الإجراء الباطل إعمالاُ لنص المادة 325 اجراءات جنائية لكن يبقى بطلان الإجراء الذي وقع باطلاً طالما وقع في زمن سابق على تصحيح الإجراء».
ودفع الإسلامبولى ببطلان التحقيقات التى أجريت بمعرفة النيابة العامة فى القضية وبطلان أمر الإحالة وفقاً لنصوص المواد 64 من قانون الإجراءات الجنائية والمواد 331 و333 و335 و336، وبطلان أمر الإحالة أيضاً وفقاً لنصوص المواد 155 و156 و158 من القانون.
 
 
وإلى نص المرافعة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التعليقات
press-day.png