رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الدستورية العليا تنظر اليوم طعن خالد علي والعوضي على دستورية قانون التظاهر.. ومرافعة قضايا الدولة

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا

تستكمل المحكمة الدستورية العليا، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة، اليوم السبت، نظر الدعوى رقم 160 لسنة 36 دستورية، بشأن الطعن على قانون تنظيم الحق في الاجتماعات العامة، والمواكب والتظاهرات السلمية، المعروف إعلاميًا بـ«قانون التظاهر».

وتنظر المحكمة الدعوى المقامة من المحاميان طارق العوضي وخالد علي، التي تضمنت الطعن بعدم دستورية المادتين 8 و10من القانون، فيما تضمنتاه من استلزام الإخطار قبل القيام بالتظاهرة، وكذا سلطة وزير الداخلية في إصدار قرار مسبب بمنع التظاهرة أو إرجائها أو نقلها في حالة وجود ما يهدد الأمن والسلم.

وتترافع في جلسة اليوم هيئة قضايا الدولة التي تمثل الحكومة كأحد الخصوم. وفى الجلسة الماضية طلب المحامي خالد علي من المحكمة الحصول على شهادة من مجلس النواب تفيد عرض القانون عليه، كما طلب الاطلاع على مذكرة هيئة قضايا الدولة المقدمة الى هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا.

وكانت المحكمة، قد حجزت فى الجلسة السابقة دعوى ثانية بالطعن على دستورية القانون بالكامل وبالأخص المادتين 7 و19 للحكم بجلسة 3 ديسمبر المقبل.

وفي الدعوى الثانية طلب المحامي حسن صالح تأييد توصية هيئة المفوضين بعدم دستورية الصور التجريمية والعقوبات المفروضة بالمادتين 7 و 19 من القانون.

التعليقات
press-day.png