رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

وزير الصحة: نستهلك 10 مليون عبوة محاليل شهريا ولدينا ما يكفينا لمدة شهر.. ونتحرك لمواجهة أزمة الأدوية الناقصة

الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة
قال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، إن مستشفيات الصحة بها مخزون من المحاليل يكفي علي الأقل لمدة شهر وبعض المستشفيات الجامعية لم تلبي دعوة الصحة لإنهاء أزمة المحاليل، مؤكدا أن احتياجات مصر من المحاليل من 9 لـ 10 مليون عبوة شهريا، وسيتم افتتاح خط انتاج محاليل بشركة النصر ينتج 2 مليون عبوة شهريا لتغطية العجز.
وأكد وزير الصحة في حوار مسجل، أمس الخميس، مع الإعلامية رشا نبيل ببرنامج "كلام تاني" علي فضائية "دريم"، أن الدولة تتحرك في مجال إنتاج الدواء وسيتم توفير 146 نوع من الأدوية الغير متوفرة بالسوق من الخارج خلال الأسبوع القادم، مضيفاً "الانسولين موجود عندنا بفاكسيرا ولكن لا يمثل الحجم الكلي ولن يضار مريض مصري في الدواء طول مانا وزير للصحة".
وأوضح وزير الصحة أن هامش الربح لدي شركات الدواء الكبيرة يصل لـ400% مضيفا "تدخلت لحل المشاكل بين الصيادلة والموزعين والشركات المنتجة بناء علي توجيه من رئيس الوزراء خلال اجتماع استمر 8 ساعات للخلاف حول 2,5% من نسبة ارتجاع الأدوية، قائلا العلاقات في الأردن سوية بين الجهات المنتجة للدواء والجهات المسؤلة عن توزيعه وأرجو عدم مقارنتنا بالأردن في مجال صناعة الدواء، واستطرد قائلا "لن أجلس مع الصيادلة ومنتجي الدواء إلا بعد أن يحلوا مشاكلهم بينهم".
وعلق وزير الصحة علي ارتفاع تكلفة غسيل الكلي "تفاجأت بتسريب قرار ارتفاع تكاليف غسيل الكلي والدولة تتحمل مليار و200 جنيه اضافية علي حالات الغسيل الكلوي، ولابد أن يتحمل المواطن جزء للحصول علي خدمة طبية أفضل قائلا "أنا كدولة مش قاعد علي تل فلوس واللي مش هيقدر يتحمله المواطن هتتحمله الدولة" مؤكداً أن غير القادرين علي تحمل تكاليف العلاج في مصر 23% فقط.
وفيما يخص لبن الاطفال وفيروس سي قال وزير الصحة أن الدولة تدعم لبن الأطفال بـ450 مليون جنيه واحضرنا افضل أنواع اللبن في العالم وهناك5400 وحدة صحية مكلفة بتوزيع لبن الاطفال المدعم بكافة الجمهورية مضيفاًنسعي لخفض سعر اللبن بسبب وجود فائض .
وأستطرد قائلا عالجنا 830 الف مواطن من فيروس سي وسعر علاج المواطن المصاب بفيروس سي 10 الاف و300 جنيه وقد أنزلنا سعر الدواء من 1400 جنيها الي 70 جنيه, وعالجنا مليون مصاب بفيروس سي بحوالي مليار ونصف جنيه ولا يوجد قوائم انتظار من مرضي فيروس سي, والرئيس قال لي "عاوزين نعالج مليون مصاب بفيروس سي في السنة".
واضاف وزير الصحة أن موارد وزارة الصحة زادت بنحو 11 مليار جنيه ويتم اسبوعياًافتتاح مستشفي أو ترميم أخري بمصر وخلال يناير وفبراير القادم سيتم فتح 25 مستشفي بكافة انحاء الجمهورية.
وقال الوزير "لن أعلق حول ما أثير حول السرنجات والشعب واعي بقدر كاف"مؤكدا أن السرنجة ذاتية التدمير موجودة في كل وحدات الطب الوقائي وسيتم تعميمها في كل المستشفيات والحديث عن السرنجات في مستشفيات مصر يعد نكتة فسعرها لا يتجاوز 1,25 جنيه.
 
التعليقات
press-day.png