رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«البداية» ترصد: 4 وقائع منع سفر وتوقيف بالمطار في أسبوعين.. مالك وراغب ووائل وعزة سليمان في «دولة المنع»

عزة سليمان ووائل عباس ومالك عدلي وأحمد راغب
عزة سليمان ووائل عباس ومالك عدلي وأحمد راغب

البداية كانت بمنع مالك عدلي من السفر إلى باريس.. ثم منع أحمد راغب من السفر إلى المغرب.. وأخيرا عزة

 

شهد الأيام القليلة الماضية، وقائع منع 3 حقوقيين محامين من السفر إلى الخارج في أوقات وظروف مختلفة، بالإضافة إلى واقعة توقيف، وذلك كله خلال أخر أسبوعين فقط.

البداية كانت مع منع المحامي الحقوقي «مالك عدلي» من السفر إلى فرنسا، حيث منعت سلطات مطار القاهرة، عدلي في 2 نوفمبر الجاري، من السفر إلى باريس للقيام ببعض أعماله المرتبطة بسفره إلى الخارج.

وقال مالك، أنه فوجئ أثناء إنهاء إجراءات سفره إلى الخارج بمنعه من السفر، وأنه توجه بعد ذلك لمعرفة السبب لكنه «حصل على ورقة تفيد بذلك، دون وجود سبب قانوني لذلك».

فيما أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، عن أسفها لقرار منع عدلي، من السفر إلى بلادها، للمشاركة في فعالية تابعة للشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان. وقالت الخارجية الفرنسية إنها «تأمل أن يستطيع عدلي، استعادة حقوقه قريبًا».

وفي صباح الثلاثاء 15 نوفمبر، منعت سلطات المطار سفر المحامي الحقوقي أحمد راغب مدير مركز الجماعة الوطنية إلى المغرب لحضور مؤتمر التغيرات المناخية والديمقراطية.

وقال راغب إن إدارة الجوازات أبلغته فجر الثلاثاء أنه ممنوع من السفر بقرار من قاضي التحقيقات صدر في مايو الماضي دون تفاصيل أخرى. وأنه فوجئ بقرار المنع أثناء سفره صباح اليوم .

وفي صباح الأربعاء 16 نوفمبر، قال الناشط والمدون وائل عباس، أنه تعرض لواقعة توقيف، أثناء توجهه إلى بروكسل، قبل أن يتركوه ليلحق بالطائرة.

وكتب عباس: نسيت أقولكم إني اتوقفت في مطار القاهرة إمبارح وأنا رايح بروكسل.. الجوازات عدوني عادي وبعدين لقيتهم ندهوا اسمي تاني في الميكروفون قدام كل البشرية اللي في المطار وأنا قاعد مستني الطيارة.

وأضاف عباس على صفحته: أخدوني واخدوا جواز سفري ودخلوني يجي 3 مكاتب أمن في أماكن مختلفة في المطار وطلعوني ونزلوني أسانسير ياخدني وأسانسير ينزلني، أول مرة أعرف أن المطار فيه أسانسيرات بس الأمن هو اللي بيستعملها.. وبعدين سابوني وما قالوليش حاجة.. رياضة يظهر.

وكانت أخر وقائع المنع من السفر، من نصيب الحقوقية عزة سليمان. حيث قالت، مدير مركز «قضايا المرأة»، إن قوات أمن مطار القاهرة منعتها من السفر، اليوم السبت.

 

وكتبت سليمان على صفحتها بـ«فيسبوك»، قبل قليل: «اتمنعت من السفر.. الأمن بيقولي أن القرار طلع يوم ١٧ نوفمبر الجاري، أكيد عليكي حكم قضائي».

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png