رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

دولة المنع.. نرصد 5 وقائع منع من السفر خلال نوفمبر: راغب والليثي ومالك وعزة وعايدة.. ومنظمات: تنكيل بحقوق الإنسان

الليثي وعايدة وعزة ومالك وراغب
الليثي وعايدة وعزة ومالك وراغب

إعلاميون ونشطاء ومحامون حقوقيون على قوائم الممنوعين من السفر خلال فترة أقل من شهر

الممنوعون فوجئوا بالقرارات أثناء مغادرتهم البلاد.. يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

 

رصدت «البداية»، 5 حالات لمنع نشطاء وحقوقيين من السفر، نشطاء وحقوقيون وإعلاميون واجهوا تعنت السلطات ضدهم بمنعهم من السفر لمباشرة أعمالهم أو مزاول حياتهم بشكل عادي، بالأمس أعلن الإعلامي عمرو الليثي إنه تم منعه من السفر أثناء توجهه إلى دبي من مطار القاهرة، دون توجيه أية اتهامات أو إعلامه بالقرار.

لم تكن تلك الواقعة الأولى خلال هذا الشهر، تكررت مع نشطاء ومعارضين آخرين، بدأت من الحقوقي مالك عدلي ومنعه من السفر إلى باريس، وحتى صباح اليوم الخميس ومنع الإعلامي عمرو الليثي وأسرته من السفر إلى دبي.

 

عايدة سيف الدولة

في 23 نوفمبر، منعت سلطات الأمن بمطار القاهرة؛ الحقوقية المصرية ومجير مركز النديم، عايدة سيف الدولة من السفر، أثناء محاولتها التوجه لتونس لحضور مؤتمر للمنظمات العاملة على تأهيل ضحايا العنف بشمال أفريقيا.

وعلقت الناشطة الحقوقية، وهي عضو مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب على قرار منعها من السفر؛ قائلة عبر "فيسبوك": "ممنوع من السفر.. ماشي أما الكلام والابتسام والضحك على النكته الحلوة ومحبة الناس فلا كان ولا عاش اللي يقدر يمنعها.. دي حاجات عابرة المسافات والحدود ولا محتاجة جواز سفر ولا تأشيرة ولا ختم في المطار".

 

عزة سليمان

في 19 نوفمبر الجاري، منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، المحامية الحقوقية عزة سليمان، مدير مركز "قضايا المرأة"، من السفر إلى الأردن لإدراجها على قوائم الممنوعين من السفر، بناء على قرار قاضي التحقيقات.

فأثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة الخطوط المصرية المتجهة إلى عمان، تقدمت المحامية الحقوقية عزة سليمان، مدير مركز "قضايا المرأة"، للسفر وبالكشف عن بياناتها تبين إدراجها على قوائم الممنوعين من السفر بناء على طلب قاضي التحقيقات لطلبها في إحدى القضايا. وعلى الفور تم منعها من السفر إلى الأردن، والسماح لها بمغادرة المطار.

 

الحقوقي أحمد راغب

في 15 نوفمبر الجاري، منعت سلطات مطار القاهرة المحامي الحقوقي أحمد راغب مدير مركز الجماعة الوطنية إلى المغرب لحضور مؤتمر التغيرات المناخية والديمقراطية.

وقال راغب إن إدارة الجوازات أبلغته فجر يوم الثلاثاء 15 نوفمبر، إنه ممنوع من السفر بقرار من قاضي التحقيقات صدر في مايو الماضي دون تفاصيل أخرى. وأنه فوجئ بقرار المنع أثناء سفره صباح اليوم .

 

مالك عدلي

في 2 نوفمبر الجاري منعت السلطات القاهرة المحامي الحقوقي مالك عدلي، والذي أخلي سبيله في قضية تيران وصنافير، من السفر إلى فرنسا، تنفيذا لقرار قاضي التحقيق بوضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، على ذمة قضية التحريض على التظاهر.

وخلال إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة الخطوط الفرنسية رقم 503 والمتجهة إلى باريس تقدم مالك عدلي للسفر على الطائرة وبوضع بيانات اسمه على كمبيوتر الجوازات تبين وجوده على قوائم الممنوعين من السفر".

وتم إبلاغه "بالقرار وإنزال حقائبه من الطائرة التي استأنفت رحلتها بدونه وتم السماح له بالخروج دون توقيف".

 

عمرو الليثي

وفوجئ الإعلامي عمرو الليثي، صباح اليوم الخميس، بمنعه وأسرته من السفر إلى دبي، وذلك أثناء عملية إنهاء إجراءات السفر، وبعد سؤاله عن الأسباب، أبلغ الليثي أن المنع يأتي بقرار من النائب العام. وبعدها، توجه الليثي إلى مكتب النائب العام للاستفسار عن قراره بمنع من السفر.

وأدانت 20 منظمة حقوقية، وقائع المنع من السفر، فيما قالوا في بيات مشترك، إنهم يدينون «استمرار الدولة في التنكيل بالعاملين بمنظمات حقوق الإنسان واستهداف عملهم، بقرارات مفاجئة وغير مسببة سواء بالتحفظ على أموالهم أو منعهم من السفر».

التعليقات
press-day.png