رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الجارحي عن زيادة جمارك «السلع الاستفزازية»: لم يحدث أن تم رفعها 500%.. وندرس خفض «القيمة المضافة» على مدخلات الأدوية

أرشيفية
أرشيفية
بعد تصاعد أزمة زيادة الجمارك على عدد كبير من السلع المستوردة، نفى عمرو الجارحي وزير المالية، وجود أي زيادات في الجمارك على السلع الأساسية وأن القرار الصادر برفع الجمارك على السلع الاستفزازية من 60 إلى 500% غير صحيح بالمرة، وسنصدر بيان غدا يوضح كافة التفاصيل بالزيادة الخاصة بالسلع المستوردة.
وأوضح وزير المالية خلال مداخلة تليفونية للحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل،  أن حجم وارداتنا تتراوح ما بين 50- 60 مليار دولار سنويا، وإن كل زيادة في سعر العملة يكلف الدولة أرقام جديدة على موازنة الدولة.
وأكد أن عجز الميزان التجاري خلال الفترة الأخيرة وصل إلى 50 مليار دولار، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بسعر الدولار حاليا مطمئن، وقد حقق البنك المركزي الشهر الماضي مؤشرات جيدة عقب تحرير سعر الصرف.
وتعليقا على أزمة ارتفاع أسعار الأدوية، قال الجارحي، إن وزارة الصحة تقدمت بطلبات إلى المالية حول إعفاء الأدوية ومدخلات الصناعة من القيمة المضافة، مشيرًا إلى أن المادة الفعالة وعدد من الأدوية معفاة بالفعل من ضريبة القيمة المضافة.
وأضاف أنه يجري حاليا دراسة تخفيض القيمة المضافة عن عناصر ومدخلات صناعة الأدوية بينها التعبئة ومراحل الإنتاج للوصول إلى التوازن في أسعار الأدوية بالأسواق.
 
التعليقات
press-day.png