رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«صحفيون ضد التعذيب» يوثق 55 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين خلال نوفمبر.. والمصورون الأكثر تعرضًا للاعتداءات

أرشيفية
أرشيفية

الجهات القضائية ووزارة الداخلية يتنافسان علي تصويب الانتهاكات بحق الصحفيين

الصحف المصرية الخاصة تعرضت لمعظم الانتهاكات.. والمصورون الأكثر تعرضًا للانتهاك خلال نوفمبر

 

سجل مرصد «صحفيون ضد التعذيب» 55 انتهاكًا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات الجمهورية أثناء تأدية عملهم خلال شهر نوفمبر 2016، تنوعت ما بين حالات منع من التغطية، وتعدي بالقول أو الضرب أو الإصابة، ووقائع استيقاف أو قبض أو اتهام أو أحكام بالحبس، وصولًا لاعتداءات في أماكن الاحتجاز.

وكشف تقرير صادر اليوم الأحد، عن تنوع الاعتداءات ضد الصحفيين خلال نوفمبر الماضي، حيث سجلت الوحدة الإعلامية للمرصد 12 نوعًا مختلفًا من الانتهاكات, والتي جاءت أبرزها واقعة المنع من التغطية، حيث وثق المرصد 16 حالة منع من التغطية الصحفية، تلتها 8 حالات تعدي بالضرب أو الاصابة، ثم 7 حالات اتهام عبر بلاغات للنيابة.

وجاء انتهاك «أحكام بالحبس» في المرتبة الرابعة ضمن تقرير المرصد بـ5 وقائع، فضلًا عن تسجيل 4 حالات تعدي بالقول أو التهديد، كما تم تسجيل 3 حالات تعدي على زملاء داخل أماكن الاحتجاز، وواقعة قبض واتهام، وكذلك كفالة مالية، فيما تساوت أيضًا قائمتا الاستيقاف أو الاحتجاز للتحقيق والغرامة المالية بمعدل انتهاكين فقط، بينما جاء المنع من السفر والاحتجاز غير القانوني في المرتبة الأخيرة بإجمالي حالة واحدة لكل منهما.

ووفقًا لما رصده التقرير تصدرت الجهات القضائية قائمة جهة المعتدي ضد الصحافة والإعلام، حيث سجلت 18 انتهاكًا خلال نوفمبر، منها حالات منع من التغطية بمحيط المحكمة أو داخل الجلسة، يكون المسؤول المباشر عنها قاضي الجلسة أو رئيس المحكمة.

وجاءت وزارة الداخلية في المرتبة الثانية لقائمة الجهات المعتدية على الصحفيين والإعلاميين بإجمالي 14 حالة، وسجلت فئة الأمن المدني والحراسات الخاصة عدد 9 حالات، فيما تم تسجيل 8 وقائع انتهاك لجهات حكومية ومسؤولين، والتي حدثت في محيط الجهات الحكومية والوزارات، فضلًا عن 6 انتهاكات سجلت لمدنين وهم في الأغلب مواطنين يترصدون المصورين والمراسلين الصفيين أثناء عملهم الميداني.

وأوضح التقرير أن المصورين الصحفيين جاءوا في المرتبة الأولى في تصنيف الانتهاكات لفئة تخصص الصحفي بعدد 14 انتهاكًا، لافتًا إلى أن المصورين هم الأكثر عرضة للمنع من التغطية أثناء عملهم الميداني، تلاهم الصحفيين بإجمالي 12 واقعة، ثم 10 حالات ضد محررين وصحفيين غير محددي التخصص، فيما تم تسجيل 4 حالات ضد مراسلين، إضافة إلى 3 وقائع انتهاك تعرض لها مذيعين، وحالة واحدة فقط لكلٍ من معد برامج ومخرج على مدار الشهر.

ووفقًا لتقرير «صحفيون ضد التعذيب» تصدر مراسلو الصحف الخاصة قائمة نوع جهة عمل الضحية الأكثر تعرضًا للانتهاكات بعدد 21 انتهاكًا، تلتها فئة «جهات صحفية غير معروفة» بإجمالي 14 حالة، فيما سجلت القنوات المصرية الخاصة 9 وقائع انتهاك، كما سجل المرصد 6 حالات لفئة «نقابات عامة»، و5 انتهاكات لشبكات أخبار وصحف إلكترونية.

التعليقات
press-day.png