رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«المالية» عن قرار زيادة جمارك «السلع الاستفزازية»: يشجع الصناعة المحلية ويستهدف خفض الاستيراد

وزارة المالية
وزارة المالية

قالت وزارة المالية، اليوم الأحد، إن الرسوم الجمركية الجديدة التي بدأ تطبيقها على 320 سلعة تستهدف خفض الاستيراد وتشجيع الصناعة المحلية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن الرسوم الجديدة ستزيد حصيلة الجمارك 6 مليارات جنيه سنويا بافتراض ثبات حجم الاستيراد عند المستوى الحالي.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت مساء يوم الخميس الماضي قرار رئيس الجمهورية بزيادة التعريفة الجمركية على مجموعة كبيرة من المنتجات والسلع المستوردة.

وحررت مصر سعر صرف الجنيه بشكل كامل في 3 نوفمبر الماضي في إجراء يهدف لجذب تدفقات رأسمالية أجنبية والقضاء على السوق السوداء.

وتعاني مصر نقصا حادا في توفير العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي وقناة السويس. وتعتمد مصر على الاستيراد في تلبية جزء كبير من احتياجاتها الغذائية.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان مشترك وزعته وزارة المالية، إن القرار الجمهوري يستهدف توفير المناخ اللازم لجذب الاستثمارات، وإعطاء دفعة قوية نحو زيادة الانتاجية المحلية.

وأضافا أن القرار يهدف أيضا إلى "تخفيض معدلات الاستيراد التي عانت منها السوق المصرية في السنوات الأخيرة، وأدت إلى تزايد عجز الميزان التجاري ليصل إلى أكثر من 49 مليار دولار، مما استلزم اتخاذ عددا من الإجراءات لحماية الصناعة الوطنية من هذا الضغط الهائل".

التعليقات
press-day.png