رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالصور.. اكتشاف أقدم مقبرة جماعية للحيوانات مزينة بالمجوهرات بالبحر الأحمر

اكتشاف أقدم مقبرة جماعية للحيوانات
اكتشاف أقدم مقبرة جماعية للحيوانات
 
أعلن باحثون من جامعة ديلاوير البولندية للعلوم عن كشف أثرى جديد بمنطقة برانيس جنوب محافظة البحر الأحمر، عبارة عن مقبرة جماعية لحيوانات تعود لأكثر من ألفى سنة، تضم قططا وكلابا وقرودا محنطة ومدفونة بطريقة توحى بمدى تقديرها وأهميتها لدى أصحابها.
 
وقال الباحثون، فى تقرير نشرته صحيفة «يو إس إيه توداى» الأمريكية، إلى أن الحيوانات المدفونة ترتدى أساور حديدية مرصعة بالأحجار والمجوهرات ، كما أنها مدفونة أسفل سجاد صغير أو فى أوان فخارية مزينة بالخزف، وبعضها يعانى من مرض السرطان الغير مكتشف علاجه.
 
ويتكهن فريق البحث الذى تقوده مارتا أوسيبنسكا بأن الحيوانات ربما تخص الرومانيين، فهى تعود للقرنين الأول والثانى بعد الميلاد حيث كانت مدينة «بيرانيكا» برانيس حاليا ، مركزا تجاريا على ساحل البحر الأحمر للكثير من أنشطة الرومان ، كما أن أحد الحيوانات التى تم العثور عليها فى المقابر تبدو وافدا من اليونان أو روما.
 
وليست تلك المرة الأولى التى يتم فيها العثور على حيوانات محنطة ومدفونة فى مصر القديمة لكنها كانت عادة تدفن بالقرب من أصحابها.أما هذه المرة، فإن أقرب جثث مدفونة بالقرب من المقبرة فى الميناء العسكرى القديم تعود لفترة لا تقل عن ٣ قرون تلى التوقيت الذى دفنت فيه الحيوانات.
 
وحتى اللحظة لم تشير أى جهة حكومية مصرية عن الإكتشاف سواء فى وزارة السياحة والآثار أو البحث العلمى، نظرا لأهمية، وحاولت البداية التواصل مع أساتذة فى الجامعات من قسم الآثار ولم نتوصل إلى معلومات كافية عن المشاركين فى الحدث.
 
 
 
 
  
 
التعليقات
press-day.png