رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

رغم قرب انتهاء أعمال البناء.. «الأهرام»: بدء الدراسات الفنية لـ«سد النهضة».. وأول تقرير خلال 6 أسابيع

سد النهضة الأثيوبي - أرشيفية
سد النهضة الأثيوبي - أرشيفية

ذكرت صحيفة الأهرام القومية أن الشركتين الاستشاريتين الفرنسيتين "بي آر أل" و"أرتيليا" بدأتا في الإجراءات الخاصة بتنفيذ الدراسات الفنية والبيئية لسد النهضة الإثيوبي.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على عقود الدراسات الفنية لسد النهضة مع الشركتين في سبتمبر الماضي في الخرطوم.

ونقلت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الاثنين عن مصادر مسؤولة بملف مفاوضات سد النهضة -لم تسمها-، قولها إنه تم بدء الإجراءات الخاصة بتنفيذ الدراسات الفنية والبيئة المعنية بتحديد حجم الآثار المتوقعة جراء بناء السد وتأثيراتها المائية والاجتماعية على دولتي المصب مصر والسودان.

وأضافت المصادر أن بدء الإجراءات جاء عقب سداد السودان حصتها في التكلفة المالية للدراسات منذ أيام، مشيرة إلى أن مصر وإثيوبيا أرسلتا منذ عدة أسابيع مستحقات الدفعة الأولى من حصتيهما من تكلفة الدراسات.

وأوضحت أن إجمالي تكلفة الدراسات تصل إلى ما يقارب 4.5 مليون يورو، تدفعها مصر والسودان وإثيوبيا بالتساوي لمكتب كوربت للمحاماة البريطاني المنوط به إنهاء إجراءات التعاقدات مع الاستشاريين المنفذين للدراسات كوسيلة لتحقيق الشفافية وضمان عدم انحياز المكاتب الاستشارية لمصلحة أي من الدول الثلاث.

ومن المقرر أن تنتهي إثيوبيا العام المقبل من بناء السد الذي يثير مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

 

التعليقات
press-day.png