رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«معلومات مصر»: انخفاض إيرادات قناة السويس لأقل مستوى في 21 شهرا بعد تسجيل 389 مليون دولار

قناة السويس
قناة السويس

 

تراجعت إيرادات قناة السويس بنحو 4.7% في نوفمبر الماضي إلى 389.2 مليون دولار مقابل 408.4 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لبيانات الموقع الإلكتروني لبوابة معلومات مصر.

وإيرادات قناة السويس في نوفمبر الماضي هى الأقل منذ فبراير 2015 والتي سجلت فيه 382 مليون دولار. وكانت إيرادات القناة سجلت 418.1 مليون دولار في أكتوبر و416.6 مليون دولار في سبتمبر، و447.6 مليون دولار في أغسطس.

وكان تامر حماد رئيس وحدة الدعم الفني بإدارة رئاسة هيئة قناة السويس المصرية توقع في وقت سابق من هذا الشهر ارتفاع إيرادات الهيئة إلى 5.7 مليار دولار في 2016 بعد توسعة المجرى المائي.

وتراجعت إيرادات القناة التي تعتبر واحدة من أهم موارد العملة الصعبة للبلاد بنحو 5.3% خلال العام الماضي إلى 5.175 مليار دولار، مقابل 5.465 مليار دولار في عام 2014.

وكانت هيئة قناة السويس قررت الأسبوع الماضي استمرار تخفيض رسوم عبور ناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من أمريكا إلى الخليج العربي لمدة عام، لتشجيعها على استخدام قناة السويس بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

ويتوقع محللون أن يسهم قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الأخير بخفض الإنتاج اليومي للنفط، والذي من شانه أن يرفع أسعار البترول في تحسين إيرادات القناة.

وقالت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، في وقت سابق إنه "كلما ارتفع سعر البترول كلما ارتفعت تكلفة النقل البحري، لذلك قد تلجأ بعض الشركات لتقليل هذه التكلفة من خلال سلك طرق ملاحية أقصر".

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png