رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

رويترز: مجلس الأمن يصوت على مشروع قانون مصري لوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

 

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، على مشروع قرار أعدته مصر يدعو إسرائيل إلى وقف بناء مستوطنات فورًا في الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن مصر وزعت مشروع القرار مساء أمس الأربعاء، وإن من المقرر أن يجري أعضاء المجلس الخمسة عشر تصويتا عليه الساعة الثالثة. وقالوا إنه لا يزال من غير الواضح كيف ستصوت الولايات المتحدة التي تحمي إسرائيل عادة من إجراءات الأمم المتحدة.

وقالت الوكالة إن مشروع القرار ينص على أن إقدام إسرائيل على إقامة المستوطنات "ليس له سند قانوني ويمثل انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي"، ما قد يشكل "معرقلا خطيرا يحول دون تطبيق حل الدولتين".

وأضافت الوكالة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طالب الولايات المتحدة -في تعليق له عبر تويتر- بأن "تستخدم الفيتو مع القرار المناهض لإسرائيل"، فيما أحجم البيت الأبيض عن التعليق.

ويحتاج مشروع القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين -وهم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين- حق الفيتو.

ويريد الفلسطينيون دولة مستقلة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وترى معظم الدول والأمم المتحدة أن مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير مشروعة وعقبة أمام السلام.

وسبق أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون أكثر دفئا من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم.

كما يؤكد السيسي مرارا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة لدورها في دفع مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الأمام.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png