رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بعد توصيته بيعها للقطاع الخاص.. ننشر نص خطاب الأطباء للسيسي لحل أزمة مستشفيات التكامل: خطر الخصخصة

نقيب الأطباء والسيسي
نقيب الأطباء والسيسي

النقابة: أي مستثمر سيبحث عن الربح وسيعتبر المستشفى مشروعًا استثماريًا بالدرجة الأولى

العديد من القرى تحتاج لمستشفيات التكامل.. ويجب استخدام المرافق الصحية بشكل يفيد المواطن دون تكاليف إضافية

 

أرسلت نقابة الأطباء خطابا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية يشمل مقترحات عديدة من النقابة لحل أزمة مستشفيات التكامل، إمكانية استخدامها بصورة أفضل.

وجاء ذلك بعد أيام من أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بدراسة عرض المستشفيات على القطاع الخاص والمجتمع المدني.   

وقالت النقابة في بيان، اليوم الاثنين، إن رؤية وزارة الصحة بالنسبة لهذا الموضوع تحمل العديد من المخاطر منها زيادة تكلفة تلقى العلاج للمرضى الفقراء فى القرى المحيطة بمستشفيات التكامل، حيث أن أى  مستثمر سيبحث عن الربح، وسيعتبر أن هذا مشروعًا استثماريًا بالدرجة الأولى.

وأضافت:«من ناحية أخرى سيتم تحويل المستشفيات المبنية من أموال دافعى الضرائب لتربح القطاع الخاص بدلاً من دورها فى تقديم الخدمة الصحية للمواطن بشكل غير ربحي(مادة 18 من الدستور: تكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة ودعمها والعمل على رفع كفاءتها) وأنه في حالة وضع نظام منضبط للشراكة مع القطاع الخاص سوف يترتب عليه أعباء إضافية ومادية على الحكومة ( لدراسة العقود وإقرار نظم معاملات جديدة، ووضع وتطبيق آليات الرقابة وغيرها )  حتى لا يتحول الأمر لفوضى وليس شراكة».

وتابعت النقابة: «تقدمت النقابة فى الخطاب بمقترحات وحلول منها عمل دراسة ميدانية لمستشفيات التكامل بخصوص تجهيزاتها، وتوافر الخدمة الطبية فى المناطق المحيطة بها من عدمه».

وقالت النقابة: «ومن المقترحات المقدمة أيضاً  تطوير المستشفيات التى تكون المناطق المحيطة بها بحاجة لخدماتها الطبية، وإدخالها بالخدمة فى أقرب وقت ممكن، حيث أن العديد من القرى والنجوع تحتاج لخدمات هذه المستشفيات».

وأضافت: «قامت النقابة بتقديم عدة اقتراحات للمستشفيات المتواجدة بمناطق لا تحتاج لخدماتها الطبية».

وطالبت النقابة في نهاية الخطاب بضرورة تدخل الرئيس بإصدار تعليماته بدراسة الحلول المقترحة حتى يتم استخدام المرافق الصحية بشكل يفيد المواطن المصري دون تحمله تكاليف إضافية، ويحفظ للدولة مؤسساتها الصحية كركيزة أساسية لتقديم الخدمة وتطويرها.

التعليقات
press-day.png