رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

متحدث الخارجية: 2016 عام الدبلوماسية المصرية.. وواجهنا صعوبات بسبب سقوط الطائرة الروسية ومقتل «ريجيني»

أحمد أبو زيد
أحمد أبو زيد

المتحدث باسم الخارجية: العلاقات مع السعودية جيدة.. والاختلاف في وجهات النظر أمر طبيعي

 

قال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن عام 2016 هو عام الدبلوماسية المصرية، حيث اسطاعت مصر خلاله أن تقوم بدورها الإقليمي المنوط بها، مضيفًا أن هناك جهد كبير بُذل خلال عامي 2014 و2015 مكننا من القيام بهذ الدور فى هذا العام وحجم الزيارات التى قامها بها الرئيس السيسي، بالإضافة إلى الزيارات الخارجية التي زارت مصر حيث زار أكثر من 55 شخصية دولية القاهرة خلال هذا العام.

وأضاف أبوزيد، خلال لقائه مع الاعلامية لبني عسل فى برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أمس الاثنين: «واجهنا مشاكل كبيرة خلال هذا العام منها أزمة الطائرة الروسية والطالب الإيطالي وتعاملت معها الخارجية المصرية بشكل جيد وهناك أيضًا مبادرات قامت بها رأت النور خلال هذا العام».

وأشار إلى أن الإعداد يبدأ من مرحلة تخطيط إلى الخريطة الاستراتيجية وهو جهد مشترك بين الخارجية وفي بعض الأحيان تأتي المبادرة من رئاسة الجمهورية، فمثلا «في أزمة سد النهضة تم طرح خطة متكاملة للعمل مع تلك الأزمة وتوجت بإلقاء الرئيس خطابه الشهير في البرلمان الاثيوبي.

وأكد أن العلاقات مع إفريقيا أصبحت على أولويات العلاقات الخارجية، وتم اتخاذ خطوة جادة في وضع العلاقات الإفريقية على قمة أولويات الدبلوماسية الخارجية والشراكة الإفريقية من أجل تحقيق التنمية في إفريقيا.

وأضاف أنه لا شك أن ملف سد النهضة هو شيء حساس وخاص بالأمن المائي القومي وهذه القضية لها بُعد فني وهناك مسار سياسي والهدف منها هو توفير الدعم للمسار الفنى والعلاقات المصرية الاثيوبية مرت بفترات فتور وبذلنا جهد كبير، مضيفًا: «عقدنا لجنة مشتركة وهناك دراسات تتم حاليا وعلينا أن نتتظر بتائج تلك الدراسات لكي نري أن كانت اثيوبيا التزمت بتعهداتها وعلينا أن نعلم أن اثيوبيا مرت بظروف سياسية صعبة وأكدنا أننا ليس لنا دخل بتلك الأحداث السياسية وطالبنهم باثبات أي دليل إذا كان لنا أي يد في تلك الأحداث وأكدنا أننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية لأصدقائنا وأشقائنا، وفي النهاية ملف سد النهضة مازال قابلا للتفاوض.

وبخصوص العلاقات المصرية السعودية، قال إنها علاقات جيدة وقد تحدث بعض الاختلافات في وجهات النظر وهذا أمر طبيعي ولا يمكن أن يشوبها أي توتر بسبب خلافات بسيطة.

التعليقات
press-day.png