رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

حقوقيون ونشطاء يردون على إحالة اتفاقية ترسيم الحدود للبرلمان بهاشتاج #تيران_وصنافير_مصرية: الموافقة عليها جريمة

تيران وصنافير
تيران وصنافير

طارق العوضي: عقوبتها الحبس لمن اتخذ القرار.. وزياد العليمي: الدولة تتعامل مع القضاء باعتباره "مالهوش لازمة"

النائب البرلماني هيثم الحريري عبر الهاشتاج: لن نتنازل عن شبر واحد من أرض مصر

 

أعاد نشطاء وحقوقيون وشخصيات عامة التدوين عبر هاشتاج «تيران وصنافير مصرية»، على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، اعتراضا على إحالة مجلس الوزراء لقانون إعادة ترسيم الحدود إلى البرلمان وهو أمر مجرم قانونا بحسب المحامي طارق العوضي.

وقال العوضي في تدوينة له على "فيسبوك": "يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي استعمل سلطة وظيفته في وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين أواللوائح أو تاخير تحصيل الأموال والرسوم أو وقف تنفيذ حكم أو أمر صادر من المحكمة أو من أية جهة مختصة، بحسب نص المادة 123 من قانون العقوبات المصري".

كذلك يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومي امتنع عمدا عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بعد مضي ثمانية أيام من إنذاره علي يد محضر إذا كان تنفيذ الحكم.

وقال زياد العليمي الناشط والحقوقي، إن موافقة الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود وتجاهلها لأحكام القضاء وإن دل على شئ فإنما يدل على أن السلطة التنفيذية تتعامل مع السلطة القضائية كأنها "مالهاش لازمة".

ورفض النشطاء الخطوة التي اتخذتها الحكومة على الهاشتاج واعتبروها انتقاص من أحكام القضاء، وقال النائب هيثم الحريري "لن نتنازل عن شبر من أرض مصر".

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن اليوم عن موافقته على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الموقعة في القاهرة في 18 إبريل 2016، وأحالتها لمجلس النواب.

وقال مجلس الوزراء، في بيان، عقب انتهاء اجتماعه، إن ذلك يأتي طبقاً للإجراءات الدستورية المعمول بها في هذا الشأن، وتم العرض على مجلس الوزراء بعد استكمال كل الترتيبات والإجراءات مع كل الأطراف واللازمة للعرض.

وكان مجلس الوزراء قد تلقى عدد من طلبات الإحاطة بشأن عدم ارسال اتفاقية تعيين الحدود البحرية إلى مجلس النواب وفقاً لنصوص الدستور.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png