رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

حصاد 2016.. عام الاستبداد والتعويم وبيع الأرض

«خراب البيوت» يدفع المصريين لأكل «هياكل الدجاج».. والانتهاكات تطال الجميع من العمال للنقابيين والحقوقيين والمرأة

سلخانة التعذيب عرض مستمر.. وقرارات السيسي: بناء سجون ومعسكرات وزيادة جمارك ورفع معاشات العسكريين

 

يبدأ المصريون، اليوم، عام جديد، على أمل أن يحمل لهم أفضل مما حمله سابقه، من «خراب بيوت، واكتواء بناء الغلاء، وقهر واعتقال عشوائي ومحاكمات عسكرية، وتعذيب، ومحاولات للتنازل عن الأرض».   

فلم يكن المواطن المصري، يتخيل في أسوا كوابيسه، أن تتقلص قيمة الأموال التي يمتلكها لأكثر من النصف خلال أشهر قليلة، لكن عام 2016 كان يخبئ له ما هو أسوأ من ذلك، فقد أغرق التعويم والسياسات الاقتصادية الخاطئة الاقتصاد والغلابة في الفقر.

حصاد «خراب البيوت» في 2016.. التعويم يغرق الاقتصاد والغلابة يدفعون الثمن وزيادة أسعار كل شيء

ارتفاع ضخم في أسعار السلع الغذائية والعملات والذهب والنفط، حصيلة عام 2016 الذي بدا وانتهى تاركا خلفه «خراب بيوت» الطبقة التي لا تستطيع مجارة زيادة السعر المبالغ فيه، والذي حدث بشكل سريع ومتصاعد في فترة قليلة، ليظل دخل المواطن كما هو، ولتزيد الأعباء.

لقراءة المزيد: اضغط هنا

 

 

الفقر والعدالة الضائعة.. الأسعار تشتعل والمواطنون يأكلون هياكل الدجاج

 

شهد عام 2016، زيادات كبيرة في أسعار السلع الغذائية، بمتوسط وصل إلى 70%، وارتفعت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه نحو 150%، بينما تضخمت أسعار الذهب نحو 126%، ما اضطر بعض المصريين لشراء هياكل الدجاج لأكلها.

وفي الربع الأخير من 2016، بعد تضخم الأسعار وتخفيض السلطات المصرية للدعم علق على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية، قائلا إن "الدعم أصبح ذات سمعة سيئة، ولكن الدعم فى حد ذاته ليس خطأ فهو أحد وسائل العدالة الاجتماعية، ولكن طالما ينفذ بوجود أخطاء فهذه ليست مشكلة الدعم نفسه". وتابع :"ماينفعش نعلق أى خطأ على شماعة الدعم.

لقراءة المزيد اضغط هنا

 

 

وطال القهر ومسلسل الاعتقال والمحاكمات العشوائية والتعذيب كافة المواطنين من العمال للمرأة للنقابات.

العمال في 2016: مئات الاحتجاجات ضد الفصل والغلاء ومحاكمات عسكرية وعشرات الاعتقالات

 

غلاء في الأسعار وتردي في الأوضاع الاقتصادية وشكوى من ارتفاع متطلبات المعيشة، أسباب تدفع العمال للاحتجاج والمطالبة بأبسط الحقوق، قابلتها قرارات بالحبس، والفصل، والتسريح دون تسوية الأوضاع وفقاً لما نص عليه القانون، واتهامات بالتحريض على الإضراب الذي أصبح جريمة، بالرغم من أن الدستور المصري نص على أنه حق مكفول وينظمه القانون، مما دفع العمال للجوء للاحتجاجات والتي بلغت بحسب المركزي المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية 762 احتجاج، خاصة مع عدم وجود كيانات تعبر عنهم بصدق أمام أصحاب الأعمال، وتطالب بحقوقهم، وتتفاوض على تحسين أوضاعهم.

 

لقراءة المزيد: اضغط هنا

 

 

 

المرأة و2016: انتهاكات وتعرية ومنع من السفر وتصريحات مسيئة وقوانين ظالمة.. عام الاستبداد والتعويم وبيع الأرض (حصاد)

 

شهدت مصر خلال عام 2016، العديد من الممارسات والانتهاكات ضد المرأة من قبل الدولة وأجهزتها، منها وقائع تحرش من بعض أفراد الداخلية بحق فتيات، واعتقالات بحق العديد من الناشطات، فضلا عن التصريحات الشهيرة لإلهامي عجينىة عضو مجلس النواب، ووفاة مراهقة جراء ختانها، ووقوع حوادث شغلت الرأي العام كتعرية وضرب سيدة المنيا، وكذلك ظاهرة فرض بعض المدارس الحجاب على الفتيات، بالإضافة إلى التشريعات التي لا تحقق حماية للمرأة، مثل قوانين تجريم الختان، والاغتصاب، انتهاءا بقرارت منع من السفر تلحق بالعديد من النسويات البارزات.

 

لقراءة المزيد: اضغط هنا

 

 

النقابات في 2016.. مطاردات واقتحام وحبس ومحاكمة قيادات وعودة الحراسة

 

اقتحام نقابة وحكم بحبس نقيبها، التحقيق مع مجلس نقابة أخرى، فرض الحراسة على ثالثة، محاولات لتجميد أنشطة النقابات المهنية إما بأحكام فرضت قيود على حركتها، أو قوانين لتقييد حرياتها، إلى جانب عشرات الأعضاء المحبوسين، كانت ملامح عام طارد فيه النظام وأجهزته الأمنية النقابات المهنية.

 

لقراءة المزيد اضغط هنا

 

 

الحقوقيون.. بين المنع من السفر والاعتقال وقانون اغتيال المجتمع المدني

 

عام آخر مضى في عمر الحركة الحقوقية المصرية، لم يخلو من محاولات "تكميم أفواهها"، كما يقول قادتها؛ بعد محاولات تشميع مراكز حقوقية وإغلاقها، والتحفظ على أموال مؤسسيها، بالإضافة إلى العديد من حالات المنع من السفر.

 

لقراءة المزيد: اضغط هنا

 

 

السلخانة.. قتل وتعذيب المواطنين بـ2016: مئات الضحايا وقتلى خارج إطار القانون

 

رصدت «البداية» أبرز وقائع القتل والتعذيب الذي اتهمت فيها قوات الأمن والداخلية، سواء التي صدر في بشأنها حكم بالإدانة وتلك التي مازالت قيد التحقيقات، ولعل واقعة قتل وتعذيب «مجدي مكين» هي الأبرز في الأسابيع القليلة الماضية، بينما واقعة قتل سائق الدرب الأحمر هي الأكثر وضوحا.

 

اضغط هنا

 

وفي وسط الغلاء والانتهاكات التي تعرض لها المصريون، جاءت قرارات الرئيس ببناء مزيد من السجون والمعسكرات وزيادة الجمارك.

قرارات السيسي في 2016.. بناء سجون ومعسكرات وزيادة جمارك ورفع معاشات العسكريين

 

بين بناء سجون جديدة، وفرض ضرائب إضافية، وزيادة التعريفة الجمركية لعشرات السلع، والعفو عن مجموعة من الشباب المحبوس، والإطاحة بالرئيس السابق للجهاز المركزي للجهاز المركزي للمحاسبات، هشام جنينة، وإقرار الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تضمنت "التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للرياض"، جاءت قرارات رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، خلال 2016.

 

لقراءة المزيد: اضغط هنا

 

 

كما رحل عن عالمنا في 2016، فنانون أثروا السينما والدراما المصرية، وشهد العام الماضي أحداثا متلاحقة في الوسط الفني من الزواج إلى المحاكم لإثبات النسب

 

الفنانون و2016.. من الزواج إلى المحاكم وحتى الراحلين عن عالمنا: كيف قضى نجوم الشاشة عامهم

 

 

 
التعليقات
press-day.png