رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«المصرية لحماية الدستور»: قرار إحالة اتفاقية «تيران وصنافير» لـ«النواب» مخالف للدستور.. وحكم بطلانها ساري

أرشيفية
أرشيفية

قالت المؤسسة المصرية لحماية الدستور، والتي يترأسها وزير الخارجية السابق عمرو موسى، إن قرار الحكومة بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، إلى مجلس النواب دون انتظار لحكم المحكمة الإدارية العليا النهائي مخالف لأحكام الدستور .

وأوضحت المؤسسة  في بيان لها صدر ،اليوم الأثنين، أن  القرار وقع على غير محل ،إذ أن محكمة القضاء الإدارى قضت ببطلان توقيع ممثل الحكومة على هذه الاتفاقية لانطوائها على مخالفة للمادة ١٥١ ، مؤكدين أن حكم القضاء الإدارى يظل ساريا إلى أن يصدر حكم نهائي فى طعن الحكومة عليه أمام المحكمة الإدارية العليا، احتراما للمادة ١٩٠ من الدستور التى تقضى باختصاص مجلس الدولة دون غيره بالمنازعات الإدارية و بمنازعات التنفيذ المتعلقة باحكامه.

وأشارت المؤسسة إلى المادة ١٠٠ من الدستور، التي تنص على أن تكفل الدولة تنفيذ الأحكام القضائية، فان قرار الحكومة بالإحالة لمجلس النواب دون انتظار للحكم النهائى من المحكمة الإدارية العليا ينطوى على مخالفة هذه المادة الدستورية فضلا عن مبادىء سيادة القانون واستقلال القضاء المنصوص عليه فى المادة ٩٤ من الدستور.

وعبر أعضاء المؤسسة المصرية لحماية الدستور عن قلقهم إزاء قرار الحكومة وتوقيته ويناشدون كافة سلطات الدولة التمسك باحترام الدستور وتفعيل أحكامه حرصا على دولة القانون فى مصر واستقرارها.

التعليقات
press-day.png