رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالصور.. وثيقة جديدة تعود لعام 1981 تؤكد مصرية تيران وصنافير: خريطة مصر الجيولوجية.. هذه جزرنا

خريطة مصر الجيولوجية
خريطة مصر الجيولوجية

 الخريطة تضع الجزيرتين ضمن المناطق الجيولوجية المصرية: حتى الصخور تؤكد مصرية الجزر

 

حصلت البداية على وثيقة جديدة تعود لعام 1981 تؤكد مصرية تيران وصنافير.. الوثيقة هي خريطة مصر الجيولوجية الصادرة عام 1981 والتي وضعت الجزيرتين ضمن المناطق الجيولوجية المصرية .. وتحمل   

الجزيرتان على الخريطة رمز TM وهو خاص بنوعية الصخور الموجودة عليها والتى تعود الى عصر الميوسين وتنتشر فى نطاق شمال الصحراء الغربية وبعض نطاقات خليج السويس والبحر الأحمر .

وتشير عبارة طبعت أسفل الخريطة إلى إمكانية الحصول على نسخة منها من خلال مقر الهيئة  المصرية للثروة المعدنية " المساحة الجيولوجية المصرية "  3 طريق صلاح سالم – العباسية – القاهرة .

وكانت  «البداية»، قد حصلت على نسخة من كتاب البكباشي «عبدالرحمن زكي»، والذي صدر عام 1948، والذي تحدث عن الشرق الأوسط ودوله، فيما أشار إلى مصرية جزيرتي «تيران وصنافير».

وانتهى زكي من كتابه في يناير عام 48، حيث كان يشغل وقتها «مدير المتحف الحربي»، حيث حمل الكتاب اسم «الشرق الأوسط.. دراسة شاملة لبلدانه وأحواله الاقتصادية والاستراتيجية».

وضم الكتاب فصل عن المملكة المصرية تناول فيه الوحدات الجغرافية للمملكة المصرية وكان من بينها جزائر البحر الأحمر، حيث قال أن جزر البحر الأحمر لا تحظى من الناحية الاقتصادية بمنزلة جديرة بالذكر، وإن كانت تظفر من الناحية العسكرية بمكانة كبرى.

وبحسب الكتاب، جاءت أبرز جزر مصر «الأشرفي وجوبال وشدوان وجفاطين وزبرجل، وفى خليج العقبة ثلاث جزائر وهى تيران وصنافير وفرعون»، ويطلق على جزيرة شدوان صخرة جبل طارق مصر.

 

 

 

التعليقات
press-day.png