رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

صحف الجمعة| تغيير وزاري.. ومصر تدشن الإسطول الجنوبي.. وأرض مجانيه لجامعة سالمان.. والسيسي: مش عاوزين عمالة زائدة

الصحف المصرية / أرشيفية
الصحف المصرية / أرشيفية

امتحانات الثانوية العامة قيد الإعداد.. والوزير: كل الأسئلة اختيارية وجاري إعداد النماذج التجريبية

النيابة تؤكد على انتحار المستشار وائل شلبي في الصحف.. وعمل إرهابي استهدف شركة نظافة في سيناء

حركة تغيير وزار يقريبا على اليوم السابع.. وتصفية 3 مسجلين خطر في اشتباكات مع الشرطة بكفر الشيخ  

التموين: احتياجات البلاد من السلع الأساسية تكفي من 5 إلى 10 أشهر.. وسيتم صرف خبز بقيمة 285 مليون جنيه

 

 

التموين وامتحانات الثانوية العامة والأسطول الجنوبي والإرهاب والتغيير الوزاري المرتقب هي عناوين صحافة اليوم الجمعة .. وفيما تنوعت اهتمامات الصحف فإن الخبر الأبرز كان تدشين الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر، حيث أفردت العديد من الصحف صفحاتها الأولى له، يليه خبر تأكيد النيابة على انتحار وائل شلبي.

الشروق

العنوان الأبرز في الشروق كان خبر تدشين الرئيس عبدالفتاح السيسي الأسطول البحري الجنوبي حيث افتتح الوحدات الخاصة بالأسطول ورفع العلم المصري على حاملة المروحيات «ميسترال جمال عبدالناصر». بالإضافة إلى افتتاح تطوير ميناء سفاجا البحري.

ويضم الأسطول الجديد تشكيلات جديدة وهي «اللواء الثاني خاصة، اللواء الثاني مدمرات، اللواء الثاني مرور ساحلي، اللواء الأول لنشات»،  وقال قائد القوات البحرية اللواء أركان حرب أحمد خالد، ستكون درعا قويا وصلبا ضد كل من تسول له نفسه المساس بمياهنا الغالية.

كما تم افتتاح تطوير ميناء سفاجا البحري بتكلفة 520 مليون جنيه وتبرعت القوات المسلحة بـ30 لف متر لصالح الشوارع الرئيسية، وقال عبدالفتاح السيسي خلال الافتتاح «فيه ناس بتحاول تشكك في العمل المبذول». ويهدف المنشروع كما هو مخطط له ربطه بمحافظات الجنوب وتجهيز شبكات الطرق.

وعن امتحانات الثانوية العامة، جاء في الشروق على لسان وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني، أن جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون إجبارية وستشمل المنهج بأكمله وستكون مدته 3 ساعات.

كما أنه جاري ترجمة نماذج الامتحانات لمدارس اللغات وجاري إعداد النماذج التجريبية أيضا.

وورد الخبر في باقي الصحف الخاصة والقومية

المصري اليوم

وجاء في المصري اليوم أن السيسي افتتح أيضا عبر الفيديو كونفرنس ميناء أرقين البري بين مصر والسودان وتعميق المجرى الملاحي بميناء دمياط.

وأفردت المصري اليوم مساحة لخبر تخصيص 25 فدانا بشرم الشيخ لبناء جامعة الملك سلمان، حيث نشرت الجردية الرسمية أمس قرارا رئيس الوزراء بتخصيصها بالمجان لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لصالح وزارة التعليم العالي وفقا للاتفاقية الموقعة مع الصندوق السعودي للتنمية.

كما أفردت خبرا أيضا عن تأكيد النيابة على انتحار المستشار وائل شلبي، وذكرت النيابة في بياناها أمس «بمناسبة التحقيقات الجارية في القضية رقم 1150 لسنة 2016، حصر امن الدولة عليا، أن تقرير الطب الشرعي أثبت خلو جثمان الراحل من أي مظاهر إصابات تشير إلى حدوث عنف جنائي».

في الأهرام

قالت إن التقرير النصف السنوي عن رنامج الحكومة، رصد 7.5 مليار دولار انخفاضا في الواردات و6.7 مليار دولار تراجعا في عجز الميزان التجاري.

وفي محور العدالة الاجتماعية تم تسجيل 2.1 مليون أسرة ببرنامج تكافل وكرامة بما يشمل 8.3 مليون مواطن في 27 محافظة، وفيما يتعلق بالتنمية الصناعية فقد تم الانتهاء من إنشاء خط ملاحي دائم لشرق أفريقيا والانتهاء من المرحلة الأولى من منطقة الروبيكي لصناعة الجلود.

كما أوردت أنه خلال 48 ساعة سيتم تسليم الكارت الذكي لقائدي السيارات من خلال 16 وحدة مرورية، وقال مصدر أمني لـ«الأهرام»، إن 65% من محطات الوقود على مستوى الجمهورية تعمل بالمنظومة الإليكترونية بالكارت الذكي،  وتم الانتهاء من طباعة 65 مليون كارت خلال الفترة الماضية.

اليوم السابع

جاء في اليوم السابع على لسان مصادر لم يتم تسميتها إن هناك تغييرا وزاريا في شهر فبرارير القادم، وأنه تم الاتفاق على التعديلات بالفعل منذ أكثر من شهر ونصف لكن إعلانها تأجل نتيجة التطورات لأخيؤرة.

وقالت المصادر لـ«اليوم السابع»، عدد من الأحداث في الملفات المختلفة عدل بالتغيير وأهما الصحة من حيث ارتفاع أسعر الدواء وما خلفه من غضب في الشارع، والتعليم بسبب غضب التلاميذ وأولياء الأمور من سوء إدارة الامتحانات، هذا بخلاف السياحخة والثقافة والري والأثار.

وجاء أيضا في «اليوم السابع» على لسان أحد المتهمين باستهداف كمين الهلام أمام مسجد السلام، أنهم تلقوا تكليفات من جماعة الإخوان بالقيام ببعض الأعمال الإرهابية علىف ترات مختلفة أهمها «كمين شارع الهرم، رصد وتتبع ضباط الشرطة، اغتيال أمين شرطة صلاح حسن عبدالعال».

وقال أحد المتهمين عن طريقة زرع عبوة كمين الهرم، نزل صاحبي كبوت العربية للتمويه وانا زرعت العبوة وتحركت الناحية الثانية ثم حركت العبوة مسافة مترين بالقرب من مكان الاتكاز وفور وصول الهدف أعطاني صديقي إشارة للتفجير بركوبه السيارة».

الوطن

وقالت وزارة التموين في الوطن، إن رصيد السلع الأساسية تكفي احتياجات البلاد لمدة تتراوح بين الـ5 و 10 أشهر، حيث يكفي الزيت لـ6 أشهر وتتضمن 72 ألف طن بالمخازن، و90 ألف في الشركات القابضة و65 ألف في ميناء الإسكندرية وسيتم استيراد 50 ألف طن خلال الفترة المقبلة.

كما تقوم وزارة التموين بحسب وزيرها اللواء محمد علي مصيلحي، بضخ ما بين 8 الآف و10 الآف طن سكر وأن سعر المكرونة 225 للعبوة والعدس بـ20 جنيه والفول بـ7.

كما سيتم صرف سلع الخبز بقيمة 285 مليون في 4 أيام من خلال 8 ملايين عملية صرف بالمنظومة.

وجاء أيضا أن الأمن صفى 3 قال إنهم مسجلين خطر بعد اشتباكات مع الشرطة بكفر الشيخ، وهم من عائلة «شتا» أثناء حملة أمنية لضبط مسجلين خطر أمرت النيابة بضبطهم. وتم إرسال الجثث للمشرحة.

ووقع أيضا هجوم إرهابي على شركة النظافة بالعريشوأشعل مسلحون النار في 33 سيارة ومعدة خاصة بالشركة.

وقال شهود عيان إن 10 مسلحين تنكروا في زي عمال نظافة واستقلوا سيارة تابعة للشركة واقتحموها وقاموا بإشعال النيران في السيارات والمعدات.

 

 
التعليقات
press-day.png