رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مصر في أسبوع: مظاهرات واعتقالات وحبس نشطاء وصحفيين والإفراج عن ماهر وتجديد حبس المتهم بقتل «مجدي مكين»

فض مظاهرة تيران وصنافير
فض مظاهرة تيران وصنافير

شهد الأسبوع الأول للعام الجديد عدة أحداث، كان من أبرزها الافراج عن الناشط السياسي مؤسس 6 ابريل أحمد ماهر، بعد مماطلة من قبل قوات الأمن لأكثر من 48 ساعة متواصلة قبل الإفراج عنه.

وقيام قوات الأمن بفض تظاهرة امام نقابة الصحفيين رافضة لاتفاقية تيران وصنافير وإلقاء القبض على بعض ممن شارك فيها وكذلك تجديد حبس الزميل الصحفي إسماعيل الاسكندراني خمسة واربعون يومًا، تجديد حبس معاون مباحث الأميرية و3 أمناء 15 يوما في تعذيب «مجدي مكين»، وكذلك المشدد 10 و7 سنوات لأميني شرطة في قضية هتك عرض «فتاة الساحل».

 

«النقض» تؤجل جلسة طعن «أحمد ناجي» لـ2 ابريل مع استمرار منعه من السفر

بدأ الاسبوع بقيام محكمة النقض، تأجيل الطعن المقدم من الروائي أحمد ناجي على حكم حبسه سنتين بتهمة خدش الحياء لجلسة 2 ابريل المقبل مع استمرار منعه من السفر.

كانت محكمة النقض قضت في 18 ديسمبر، قبول الطعن المقدم من الروائي أحمد ناجي ووقف تنفيذ حكم حبسه عاميين بتهمة خدش الحياء.

وقال نص الحكم: «قررت الغرفة وقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين ضم المفردات مع منع الطاعن من السفر وإخطار النيابة بالتقرير وتأجيل لجلسة 1 يناير».

كانت النيابة العامة قامت بالاستئناف على حكم أول درجة ببراءة الروائي أحمد ناجي من تهمة خدش الحياء وتم قبول الاستئناف وأصدرت المحكمة في 20 فبراير الماضي حكمًا بحبسه لمدة عامين وتغريمه 10 ألاف جنيه.

 

تجديد حبس الزميل الصحفي اسماعيل الاسكندراني 45 يوما

وقررت الدائرة ١٤جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس الصحفي الزميل إسماعيل الإسكندراني احيتاطيا لمدة 45 يوما على ذمة قضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن الدولة. ووجهت النيابة للإسكندراني تهم نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة.

يذكر أن الباحث إسماعيل الإسكندراني تم احتجازه من مطار الغردقة بعد عودته من الخارج، في 28 نوفمبر 2015، وتم حبسه احتياطيا حتى الأن.

 

منع الزميلة رنا ممدوح من الدخول لمجلس النواب

وأصدر رئيس مجلس النواب قرار بمنع الزميلة الصحفية رنا ممدوح من الدخول لمجلس النواب لتغطية وقائع المجلس، وقالت الزميلة بجريدة المقال: ": "رئيس البرلمان مش عايزني ادخل المجلس ومعملش تصريح دخول للسنة الجديدة".

وأوضحت: "أنا عملت ايه عشان اتمنع من حقي في ممارسة عملي، الإجابة كنت لأني بكتب كلام رئيس البرلمان ونوابه والوزراء اللي بيقولوه في الجلسة العامة واللجان بين علامات تنصيص، وبعدين اشوف موقف كلامهم من الدستور والقوانين اللي المفروض انهم موجدين عشان يطبقوها".

واستنكرت رنا الموقف قائلة: "بعيد عن أي كلام منطقي يمكن يتقال أنا حاسة بالقهر".

وكانت قوات الأمن منعت، الزميلة الصحفية رنا ممدوح، في أكتوبر الماضي، من الدخول للجلسة الافتتاحية لانعقاد الدور الثاني من مجلس النواب لممارسة عملها، بحجة تغيير الكارنيهات.

 

إلقاء القبض على 8 من شباب قافلة العودة النوبية

وقامت قوات الأمن بإلقاء القبض على 8 من شباب قافلة العودة النوبية أثناء توجههم لقرية غرب أسوان النوبية تلبيه لدعوة عمل وقفة احتجاجية، من سيارة كانت تقلهم.

قال المحامي محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي العام لـ"البداية": "تم إيقاف السيارة فوق كوبري أسوان المعلق والتعدي على من فيها والقبض عليهم، وحين أتجهنا للسؤال عن سبب القبض أخبرنا بأنهم قاموا بالتعدي بالضرب على الضباط".

وأشار عزمي إلى إنهم تعرضوا لمساومة لخروج الـ 8 شباب، قائلا: "قالوا لو عايزينهم يطلعوا مفيش حد يعترض على قرار نزع الملكية على أراضي غرب أسوان".

وأضاف عزمي أن الشباب الـ 8 هم: ياسر على حسن، وصالح بهجت على جعفر، وباسم السيد أحمد، ومؤمن حامد محمد، وسراج حامد محمد، وعبدالله ناصر و2 أخرين.

وكان محتجون نوبيون، قاموا بتعليق اعتصامهم بعد 4 أيام من الاعتصام المستمر والمحاصر بالصحراء، في 23 نوفمبر الماضي، وفتح طريق أبو سمبل السياحي، وذلك احتجاجا على رفض الأمن السماح لهم بالتوجه إلى منطقتي خور قندي و توشكى.

وكان الاتحاد النوبي العام دعا إلى تدشين قافلة العودة النوبية، والتي تهدف إلى زيارة أبناء النوبة للأرض التاريخية التي هجروا منها، تمهيدا لمناقشة قانون إعادة التوطين بالبرلمان المصري.

 

المشدد 10 و7 سنوات لأميني شرطة في قضية هتك عرض «فتاة الساحل»

قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن أمين شرطة 10 سنوات مشدد و7 سنوات لأخر بتهمة هتك عرض فتاة الساحل بمنطقة شبرا.

وكان المستشار هشام بركات، النائب العام الراحل، قد أمر بإحالة أميني شرطة محبوسين بصورة احتياطية، إلى المحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة.

يذكر أن النيابة العامة في تحقيقاتها إلى أميني الشرطة المتهمين، 4 اتهامات تتمثل في اختطاف أنثى، وهتك عرضها، وارتكاب فعل فاضح في الطريق العام، والقبض دون تصريح أو إذن قضائي مسبق من النيابة العامة.

وكشفت التحقيقات، أن أميني الشرطة المتهمين قاما بتوقيف سيارة يستقلها شاب وفتاة أثناء قيامه بتوصيلها، وطلبا (أمينا الشرطة) منهما إبراز هويتهما، وأجبرا الفتاة على النزول منها واصطحباها في سيارة النجدة التي كانا يستقلانها تحت ذريعة أنهما سيقومان بتوصيلها إلى منزلها، ثم اصطحباها إلى منطقة نائية وقاما بتجريدها من ملابسها وتحسسا أجزاء من جسدها وهتكا عرضها وحاولا الاعتداء عليها، غير أنها قاومتهما وقامت بإطلاق صيحات الاستغاثة على نحو أجبرهما على تركها في وقت لاحق.

وتبين من التحقيقات، أن الفتاة تمكنت من مغافلة أميني الشرطة وإرسال رسالة نصية عبر هاتفها المحمول، إلى هاتف صديقها، تفيد بأن أميني الشرطة اللذين قاما باستيقافها معه، قد اختطفاها وأنهما يريدان اغتصابها ومواقعتها بالإكراه.

وكشف تقرير الطب الشرعي، في واقعة اغتصاب أميني شرطة لطالبة بمنطقة الترعة البولاقية بالقوة داخل سيارة النجدة عن صحة الواقعة، وتبين تطابق عينة من "السائل المنوي"، تم الحصول عليها من أحد المتهمين مع العينة التي عثر عليها بملابس المجنى عليها.

تعود تفاصيل القضية، إلى تعقب اثنين من أمناء الشرطة، فتاة كان برفقتها شخص آخر بمنطقة الساحل، وقاما بإيقاف الفتاة واستجواب الأخر، وعقب ذلك اختطافا المجنى عليها داخل سيارة شرطة النجدة وجرى تجريدها من ملابسها واغتصابها، ثم توجهت الفتاة وحررت بلاغًا بالواقعة.

 

تجديد حبس معاون مباحث الأميرية و3 أمناء 15 يوما في تعذيب «مجدي مكين»

وقررت محكمة جنح الأميرية المنعقدة بمحكمة مصر الجديدة تجديد حبس معاون مباحث قسم الأميرية كريم مجدي، و3 أمناء شرطة، المتهمين بتعذيب مجدي مكين حتى الموت، 15 يوما، حسب تصريحات على الحلواني محامي القتيل.

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم تعذيب أفضى إلى الموت، والإضرار العمدي بجهة العمل "وزارة الداخلية"، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لرفقاء مجدى مكين، واستعمال القسوة، كما اتهمت الضابط بالتزوير في محضر الضبط.

كما أكد تقرير الطب الشرعي لتشريح جثمان مكين على أن الوفاة جاءت نتيجة للتعذيب بالوقوف على ظهر الضحية وإحداث صدمة عصبية في الوصلات العصبية في النخاع الشوكي، مما أدى لحدوث جلطات فى الرئتين، والتى أحدثت الوفاة.

وفي 20 ديسمبر، قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح الأميرية، تجديد حبس الضابط وأمناء الشرطة، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

 

فض مظاهرة رافضة لاتفاقية تيران وصنافير

وفضت قوات الأمن، قبل قليل مظاهرة «تيران وصنافير مصرية»، التي شارك بها عشرات النشطاء أمام نقابة الصحفيين.

وقال شهود عيان إن مدرعة وسيارة أمن مركزي دخلت إلى شارع عبد الخالق ثروت، وألقت القبض على 12 من المتظاهرين، أمرت نيابة قصر النيل حبسهم أربعة أيام وتم تجديد حبسهم 15 يومًا.

المتهمون الاثني عشر هم: أحمد محمد مصطفى، ورأفت محمد السايح، وياسين جمال محمود، ومحمد سيد إسماعيل، وحازم أحمد ضياء، وأحمد محمد مصطفى، ومحمود أحمد سيد، وإسلام بيومي (طلعت)، ومحمد عزت محمود، ومحمد توفيق سيد، ومحمد سيد اسماعيل، وشريف محمد هلال.

وبالترامن، قامت قوات الأمن بالإسكندرية ألقت القبض على عبير الصفتي، مساء الإثنين، على خلفية سيرها في الشارع بلافتة حملت عبارة "تيران وصنافير مصرية"، ووجهت لها النيابة اتهامات التظاهر والتجمهر والبلطجة وقطع طريق، الإ أن نيابة العطارين، قررت الأربعاء الماضي، إخلاء سبيل عبير الصفتي، معتقلة الأرض الوحيدة بالإسكندرية، بكفالة 1000 جنيه.

 

الافراج عن الناشط السياسي أحمد ماهر

أفرج قسم شرطة ثالث القاهرة الجديدة، فجراليوم الخميس، عن الناشط أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 ابريل، بعد مماطلة من قبل قوات الأمن لأكثر من 48 ساعة متواصلة قبل الإفراج عنه.

وأنهى ماهر عقوبة سجنه في قضية أحداث مجلس الشورى قبل يومين، قبل أن يتم نقله إلى قسم عابدين ثم إلى مدينة نصر بزعم أنه مطلوب في قضية أخرى تعود وقائعها إلى 4 سنوات ماضية وصدر قرار بحف وأفرج قسم شرطة ثالث القاهرة الجديدة، فجراليوم الخميس، عن الناشط أحمد ماهر، مؤسس حركة شباب 6 ابريل، بعد مماطلة من قبل قوات الأمن لأكثر من 48 ساعة متواصلة قبل الإفراج عنه.

قال المحامي على الحلواني، إن حكم المراقبة، يعد افراج شرطي،  يسلب حزء من حرية المواطن، بمعنى أدق انه نصف حرية، موضحًا أن مدة المراقبة وفقًا للقانون تبدأ من غروب الشمس إلى شروقها.

مشيرًا في تصريح للبداية ان عقوبة المراقبة تُنفذ في موطن المتهم، بحيث ان يتجه إلى أقرب قسم بحسب عدد الساعات في حكمه، ومسموح له باستخدام الهاتف والاكل والشراب. وتابع الحلواني، حكم المراقبة لابد أن ينفذ، وإذا تقاعس عن تنفيذه، قد يعود للسجن مرة آخرى.

وأضاف الحلواني أن عقوبة المراقبة قانونيًا يطلق عليها "عقوبة تكميلية" وتنقسم إلى نوعين، جزئية وكلية وفي حالة أحمد ماهر، فهى مراقبة كلية، بمعنى أنه يذهب يوميًا إلى القسم ١٢ ساعة وبعد انتظامه لمدة ست أشهر له حق التقدم بطلب للمحامي العام لخفض الساعات والايام.

وأصدرت النيابة العامة أمر ضبط وإحضار لأحمد ماهر على خلفية الوقفة التي لم يكن مشاركًا فيها، والمعروفة إعلاميًا بـ"قضية الشورى" والتي تم فضها بموجب قانون التظاهر، وكانت الوقفة بدعوة من مجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين اعتراضًا على محاكمة المدنيين عسكريًا الذي كان يُكتب فى ذلك الوقت، فذهب لتسليم نفسه في 30 نوفمبر 2013، وقررت النيابة إخلاء سبيله لكنه رفض تنفيذ القرار لحين إخلاء سبيل كل معتقلي الشورى، وحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بتهمة مخالفة وخرق قانون التظاهر، والتعدي على حرس محكمة عابدين، وهي القضية التي تم ضم محمد عادل وأحمد دومه لها أيضا.

ورفضت محكمة النقض، الطعن على الحكم بحبس أحمد ماهر، كما رفض وزير الداخلية الإفراج الشرطي عن أحمد ماهر بحجة خطورته على الأمن العام.

التعليقات
press-day.png