رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

السيسي في حضور سيلفا كير: مصر تواصل عملية دعم السلام في جنوب السودان

السيسي وسيلفا كير
السيسي وسيلفا كير

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على مواصلة دعم مصر لعملية السلام في جنوب السودان ومنع تصاعد أي أعمال عنف هناك.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت اليوم الثلاثاء بثه التلفزيون المصري، "بحثت مع سلفا كير عملية السلام في المنطقة، ولمست رغبته في تحقيق السلام ببلاده".

ووصل رئيس جنوب السودان إلى القاهرة أمس الاثنين على رأس وفد رسمي، في زيارة تستغرق 3 أيام لبحث التعاون بين البلدين.

من جانبه قال ميارديت -خلال المؤتمر- إنه أطلع الرئيس السيسي على تطورات الأوضاع في جنوب السودان، وإن مباحثاتهما اليوم غطت العديد من الموضوعات المهمة في مقدمتها تطورات تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان.

وأضاف أن مصر تعد بلدا ثانيا لمواطني بلاده "الذين يشعرون بأنهم مواطنون وليسوا ضيوفا في مصر"، مشيرا إلى أن حكومته سوف تنفذ مشروعات في جنوب السودان بمساعدة مصر.

وبحسب وكالة رويترز، تسببت الخصومة السياسية بين سلفا كير الذي ينتمي لقبيلة الدنكا، ونائبه السابق ريك مشار في اندلاع حرب أهلية عام 2013. ووقع الجانبان اتفاق سلام عام 2015 لكن القتال استمر ما أدى إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص ونزوح أكثر من مليونين آخرين.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي التي عقدت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، استعداد مصر لاستضافة مؤتمر لأطراف النزاع في جنوب السودان.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png