رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

العالم في ساعات: أوباما يلقي خطاب الوداع.. وعاطلون يقتحمون ولاية تونسية.. والمغرب تحظر النقاب‎.. وداعش تتقهقر في العراق

أوباما
أوباما

صباح اليوم الأربعاء، ألقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطاب الوداع في شيكاغو، متحدثا عن أعوامه في البيت الأبيض. وقال أوباما إنه يريد العودة إلى "حيث بدء كل شيء" بالنسبة له وللسيدة الأولى ميشيل أوباما، بدلا من إلقاء خطابه من البيت الأبيض. وأضاف أوباما "وفقا لكل المعايير، أمريكا مكان أفضل وأقوى مما كانت عليه منذ ثماني سنوات".

كما قال متحدث باسم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن كيري  سيحضر مؤتمرا للسلام بالشرق الأوسط تنظمه فرنسا ويعقد في باريس في 15 يناير. ويهدف المؤتمر إلى بحث إمكانية عودة إسرائيل والفلسطينيين إلى المفاوضات وإحياء محادثات السلام. ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا اقتراح عقد المؤتمر.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال في مقابلة بثها التلفزيون الإسرائيلي أمس الثلاثاء إن سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الداعمة للاستيطان في الأراضي المحتلة تجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل.

يأتي ذلك، فيما أعلن الجيش العراقي أن قواته دفعت مقاتلي داعش للتقهقر في الموصل أمس في مساع متجددة للسيطرة على المدينة الواقعة بشمال البلاد وتوجيه ضربة قاصمة للتنظيم المتشدد رغم أن التقدم تباطأ في بعض الأحياء.

بينما اقتحم عشرات الشباب التونسيين العاطلين عن العمل، والذين يطالبون بتوظيفهم في القطاع العام، مقر ولاية سيدي بوزيد (وسط) الثلاثاء قبل أن تخرجهم منه الشرطة بالقوة وتوقف بعضهم، حسب ما أفاد مراسل فرانس برس. وقال المراسل إن حوالي 40 شخصا قدموا من معتمدية المكناسي التابعة لولاية سيدي بوزيد، تجمعوا أمام مقر الولاية ورددوا شعارات طالبوا فيها بوظائف، ثم اقتحموا الولاية بعد خلع أحد أبوابها.

وأضاف أن الشرطة أخرجت هؤلاء بالقوة وأوقفت نحو 10 منهم.

 

وفي سياق آخر، حظرت المغرب بيع وإنتاج واستيراد النقاب، ووردت تقارير لـ"فرانس 24" بأنه قد وزعت خطابات تعلن الحظر يوم الاثنين، مما يعطي الشركات والمتاجر 48 ساعة للتخلص من مخزونها.

التعليقات
press-day.png