رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

أبو تريكة.. أو كيف تكون المصري الوحيد في كل المحافل الكروية الدولية: من لاعب في الترسانة إلى مجاورة مارادونا وزيدان ورونالدو

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

الماجيكو أو معشوق الجماهير.. هكذا يحلو للبعض تسمية محمد أبو تريكة هذا الاسم الذي سطع في سماء الكرة العالمية سريعًا بعد اعتزاله كرة القدم، بعد أن حقق المجد كلاعب من خلال مشواره الحافل بالإنجازات مع النادي الأهلي والمنتخب المصري.

دائما ما يكون تريكة حاضرا في المحافل الدولية الكروية، كممثل مصري وعربي وحيد، سواء في المناسبات أو المباريات الدولية الودية أو حتى تسليم جوائز، من الكويت إلى المغرب واللعب إلى جوار مارادونا وحتى حفل تسليم جوائز زيورخ.

 

ترصد «البداية» أبرز مواقف أبو تريكة كلاعب وبعد أن اعتزل كرة القدم.

 

-هدف أبو تريكة القاتل أمام الصفاقسي والتأهل لمونديال الأندية 2006:

أحرز أبو تريكة، هدف قاتل في مرمى الصفاقسي، التونسي، ليهدي فريقه، بطولة دوري أبطال أفريقيا 2006، ليتأهل الأهلي إلى بطولة كأس العالم للأندية، والتي حصل فيها على هداف البطولة بإحرازه 3 أهداف وقيادة فريقه لاحتلال المركز الثالث.

 

-التتويج بكأس الأمم الأفريقية مع المنتخب:

ارتبطت ضربة الجزاء الأخيرة التي سجلها أبو تريكة، في مرمى منتخب ساحل العاج، بفوز مصر بكأس الأمم الإفريقية، التي أقيمت في القاهرة عام 2006.

 كما قاد أبو تريكة، منتخب الفراعنة، للظفر ببطولة أمم أفريقيا 2008، للمرة الثانية على التوالي بعد أن أحرز هدف الفوز في المباراة النهائية أمام منتخب الكاميرون، والتي انتهت بفوز مصر، بهدف نظيف.

 

الجوائز الفردية في المحافل العالمية

حصل أبو تريكة، على المركز الثاني، كأفضل لاعب أفريقي عام 2008، على مستوى المحترفين والمحليين.

 فيما حصل على المركز الأول كأفضل لاعب داخل القارة، وفي نفس العام، اختارته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كأفضل لاعب في القارة السمراء، وفي عامي 2012 و2013، نجح النجم المصري في التتويج بجائزة أفضل لاعب داخل القارة، في مرتين متتاليتين.

وتم اختياره ضمن أفضل 11 لاعب أفريقي لثلاثة مواسم " 2006 / 2008 /2012 " كما تم وضعه من " الفيفا " ضمن تشكيلة بطولة كأس القارات 2009 بجنوب أفريقيا.

وفي استفتاء جريدة الهداف الجزائرية، وحصل على لقب أفضل لاعب عربي أعوام 2007 و2008، وجريدة الحدث الرياضي اللبنانية في عامي 2012 و2013.

 وأيضًا منحته جريدة المنتخب المغربية، جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2008، وكان أبو تريكة ضمن قائمة أفضل 50 لاعب، في عام 2012، حسب موقع جول الرياضي.

أما شعبيته وعالميته، فقد ظهرت في عامي 2007 و2008، عندما منحه الاتحاد الدولي لتاريخ والإحصاء لكرة القدم، لقب الأكثر شعبية في العالم.

كذلك أنضم أبو تريكة لنادي الفيفا المئوي، عندما شارك في أكثر من 100 مباراة دولية، مع المنتخب.

 

أبو تريكة مع نجوم العالم " زيدان - مارادونا - فيجو "

في ديسمبر 2005، دعى أبو تريكة إلى لعب مباراة خيرية، لمكافحة الفقر، بين أصدقاء النجم الفرنسي، زين الدين زيدان، وأصدقاء النجم البرازيلي رونالدو، وشارك النجم المصري، في المباراة وأحرز هدفًا.

كما شارك اللاعب مع فريق نجوم المسلمين في العالم، ضد نجوم الدوري السعودي، في المباراة التي أقيمت بالسعودية، وذهبت عوائد اللقاء إلى الأيتام حول العالم، وحضر اللقاء العديد من النجوم مثل، ريبيري، أبيدال، أردا توران، سيدو كيتا.

وفي نوفمبر 2015، نظمت المغرب مباراة، بمناسبة الذكرى الأربعين ليوم المسيرة الخضراء بالدولة، جمعت بين نجوم العالم ونجوم أفريقيا، وكان أبو تريكة، حاضرا في اللقاء، الذي انتهى بفوز نجوم العالم بقيادة مارادونا بنتيجة 4-1، وشارك في اللقاء البرازيلي روبيرتو كارلوس، والإيطالي جاتزو، والأرجنتيني كانيجيا، والغاني عبيدي بيلي، والليبيري جورج وياه، والتونسي طارق دياب،

 وفي نوفمبر 2016، نظمت المغرب مباراة، بين نجوم العالم ونجوم إفريقيا، شارك فيها أبو تريكة ووائل جمعة ومارادونا وجورج واياه.

وبمناسبة افتتاح ملعب جابر الأحمد الدولي، نظمت وزارة الرياضة الكويتية، مباراة عالمية، جمعت نجوم العالم أمثال أبو تريكة وبيكهام وديل بييرو وكارلوس بقيادة المدرب الإيطالي فابيو كابيلو، وشارك النجم المصري في الشوط الثاني، وسط احتفاء جماهيري كبير، وفي مايو 2016 دعت "الفيفا" اللاعب المصري لحضور مباراة بين نجوم العالم ونجوم المكسيك، بمناسبة انعقاد كونجرس الاتحاد الدولي الأول بقيادة الرئيس الجديد إنتفانيو، في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

 

حصاد مستحق لعطاء عظيم

وجّه الإتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " دعوة لأبو تريكة، لحضور حفل توزيع جوائز الأفضل لعام 2016، بالعاصمة السوسرية زيورخ، وظهر أبو تريكة على مجالس ضيوف الشرف، أثناء توزيع الجوائز، وعلى هامش الحفل شارك "الماجيكو" في مباراة استعراضية، مع رئيس "الفيفا" ونجوم الكرة أمثال "مارادونا / وبويول / سلجادو /تريزيجيه".

ولم يكن هذا الحضور هو الأول للنجم المصري، فتريكة سلّم جائزة أفضل لاعب في الجزائر لعام 2015، للنجم «رياض محرز» لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، كما أن الاتحاد الجابوني لكرة القدم وجه دعوة للاعب الأهلي السابق، لحضور حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية، المقرر بدايتها في يوم 14 من الشهر الجاري.

 
 
 
 

 

التعليقات
press-day.png