رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مساعد وزير المالية: 2.8 مليون نسمة زيادة سنويا يجب أن يقابلها معدل نمو بنسبة 7% .. وأصبحنا نستورد من الإبرة إلى الصاروخ

محمد معيط مساعد وزير المالية
محمد معيط مساعد وزير المالية
قال نائب وزير المالية لشئون الخزانة، محمد معيط، إن عدد السكان في مصر يزداد مليونين و800 ألف نسمة سنويًا، أي بنسبة 2.5 %، مضيفًا :"ولمواجهة هذه الزيادة يجب أن يبلغ معدَّل النمو 7 %".  
وفي كلمته بمؤتمر "الاقتصادي المصري على طريق التقدُّم"، الذي نظمته مجلة الأهرام الاقتصادي، اليوم (السبت) ويستمر لثلاثة أيام، أضاف أن "نقص الرقعة الزراعية وتناقصها تدريجيا دفع مصر إلى استيراد المنتجات الزراعية التي كانت تزرع في البلاد من قبل". وزاد :"كنا نحلم بإنتاج من الإبرة للصاروخ، وأصبحنا نستورد من الإبرة للصاروخ"، وهو ما عزاه إلى السياسات الاقتصادية السابقة.
 
وأكد معيط أن الأجور شهدت زيادة 3 مرات، بينما المعاشات ارتفعت 4 أو 5 مرات خلال 6 سنوات، مشيرا إلى أن الزيادة في عجز الموازنة بشكل مبالغ فيه، قائلا "حرام ناكل على حساب ولادنا وولاد ولادنا".
بينما أكد رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الأتربي، ارتفاع حصيلة البنك من الدولار منذ قرار تعويم الجنيه، في نوفمبر الماضي حتى أمس، بلغت مليار دولار، موضحا أن القطاع المصرفي الآن يشهد حالة من الصمود بفضل قرارات إعادة الهيكلة والإصلاح منذ عام 2004.
وأكد أن وجود أكثر من سعر للدولار قبل التعويم تسبب فى "عزوف الاستثمارات الأجنبية؛ لأن رجل الأعمال على علم أنه سيخسر أكثر من 50% قبل ضخ أمواله".
 
يأتي ذلك بينما أعلنت رئيسة مجلس أعمال دول "الكوميسا"، أماني عصفور، استضافة مصر المنتدى الاقتصادي لدول "الكوميسا" في أبريل القادم.
وأوضحت "أماني" أن مصر لا تستفيد من عضويتها في "الكوميسا" على المستوى الاقتصادي إذ أن لدى مصر العديد من الصناعات التي تحتاجها دول المجموعة، في حين تستوردها من دول أخرى.وأشارت إلى أن مصر لديها 165 مصنع دواء، ورغم ذلك تستورد دول الكوميسا الدواء من الصين والهند.
وأشارت إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول العالم بلغت 304 مليارات دولار في حين بلغت قيمة التبادل التجاري مع الكوميسا 22 مليار دولار فقط، منها فقط 2.2 مليار دولار فقط صادرات مصرية.
وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن التصدير يعتبر الحصان الرابح خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن قرار تحرير سعر الصرف أتاح زيادة نسبة الفرص التصديرية، لافتا إلى ضألة حجم التصدير.
 
التعليقات
press-day.png