رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

الصحف الأجنبية عن حوار «السيسي»: يحاول طمأنة الشعب والشارع «يلتهب» يوما بعد يوم بسبب الغلاء

السيسي
السيسي
«بولتيكو»: مصر ستواجه أزمة مع السعودية.. و«هآرتس»: مستقبل النظام المصري معلق على «ترامب»
 
 
اهتمت الصحف والمواقع الأجنبية، مساء الاثنين، بحوار الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء تحرير الصحف القومية، وتباينت التعليقات بين انتقاد سياسة النظام المصري القائم والتنبؤ بمستقبل مصر والنظام.
وقالت صحيفة «بلومبرج» إن السيسي يطمأن شعبه من خلال حواراته الإعلامية المستمرة، إلا أن الشارع المصري يلتهب يوما بعد يوم من موجة الارتفاع في الأسعار وقرارات الحكومة الاقتصادية.
بينما أشارت صحيفة "فاينشيال تايمز" إلى اهتمام السيسي بالقضايا الاقتصادية خلال حواره، رغم ما يواجهه النظام من تحديات سياسية مختلفة، منها قضية تيران وصنافير والموقف المصري السعودي.
وانتقدت الصحيفة سياسات مصر الاقتصادية، مشيرة لارتفاع معدل التضخم الأساسي بأسرع وتيرة له في 12 عاما خلال ديسمبر الماضي، ليلامس 26%، لافتة لاتساع نسبة الفقر بين الطبقات المصرية.
وأشارت صحيفة «بولتيكو»، في تقرير للتنبؤ بمستقبل النظام المصري، إلى التحدي الذي ستواجهه مصر مع دول الخليج خلال الشهور المقبلة نتيجة لأزمة السعودية ومصر، وتساءلت عن مستقبل علاقة ترامب والسيسي رغم تدهور النظام المصري.
بينما ترى صحيفة «هآرتس» أن مستقبل النظام المصري واستمراره يتوقف على "ترامب" ودعمه لنظام السيسي.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجزء الأول من حواره صباح الإثنين، قال مع رؤساء الصحف القومية، إن أسعار السلع الحالية تحتاج إلى سيطرة، وإن الحكومة تسعى لإقامة آليات موازية لا تهدف إلى الربح المغالى بهدف عدم ترك المواطنين أسرى لآليات السوق الحر.لافتا إلى أن «الإجراءات التي نتخذها هي العلاج الحاسم لظروف واقتصاد أكثر استقرارا وقوة وتفاؤلا».
 
وأشار السيسي إلى أن المشروعات التي تقيمها القوات المسلحة من موازنتها دون أي أعباء على الموازنة العامة للدولة "بهدف الحفاظ على الكبرياء والكرامة الوطنية من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة من أجل الشعب المصري".
 
التعليقات
press-day.png