رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالفيديو.. رئيس اقتصادية البرلمان: اتفاقية قرض «النقد» لم تصلنا.. ولا يمكن المساس بالدعم إلا مع زيادة مظلة الأمان الاجتماعي

الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي

قال الدكتور علي مصيلحي، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت المجموعة الاقتصادية بسرعة عرض اتفاقية قرض صندوق النقض على المجلس، مؤكدًا أن وزير المالية وعد بإرسالها خلال الأسبوع الجاري.

وأكد مصيلحي، في مداخلة الهاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج «هنا العاصمة» المذاع على قناة «سي بي سي»، أنه لا يمكن المساس بالدعم إلا مع زيادة مظلة الأمان الاجتماعي، متمثلة في رفع المعاشات، وزيادة قيمة معاش الضمان، وزيادة مظلة تكافل وكرامة، فضلًا عن احترام بطاقة التموين، على أن تكون حقيقية وتصل للناس، إلى جانب ضبط الخدمات من تعليم وصحة ومواصلات.

كانت حملة «عايزين نعيش» قد أصدرت بيانا حول تصريحات ووثائق صندوق النقد تكشف استخفاف النظام بحياة الناس.

ورصدت الحملة سبعة ملاحظات على وثائق الصندوق، معلنة رفضها أن يكون الصندوق هو مصدر المعلومات الوحيد عن هذا الاتفاق الذي تضمن حزمة إجراءات مست وستمس حياة ملايين المواطنين الذين لم يعرفوا أي تفاصيل عن الاتفاق إلا بعد إتمامه بشهور وبعد أن عانوا آثاره، بدون أن يكون لهم الحق في إبداء الرأي أو الاعتراض.

وأشارت الحملة أنها بنت ملاحظاتها على المؤتمر الصحفي لـ كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، لمصر يوم الاربعاء 18 يناير الجاري والوثائق التي نشرها الصندوق بخصوص الإتفاق مع مصر.

 ونددت الحملة بأن الاتفاق تم سرًا في غيبة برلمان بلا أي إرادة مستقلة او فاعلية بعد أن تحول إلى رهينة لأجهزة الأمن قبل أن تتجاهله الحكومة قبل عقد الاتفاق، واتخاذ هذه الإجراءات و في ظل أوضاع نقابية هشة تدين فيها قيادة اتحاد العمال الرسمي بالولاء الكامل للنظام وأجهزة الأمن خاصة وأن انتخاباته لم تتم منذ عام 2006، بينما لا تزال النقابات المستقلة - مثل كل أشكال التنظيم المستقل - مقيدة ومحاصرة ومهددة.

التعليقات
press-day.png