رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

العالم يرفض قرارات ترامب ضد المهاجرين.. حكم بوقفه مؤقتا.. وإيران تمنع الأمريكيين.. وكندا تفتح أبوابها.. وحملة مقاطعة بالمكسيك

ترامب
ترامب

  أصدرت قاضية أمريكية أمرا بوقف مؤقت لترحيل لاجئين ومسافرين موقوفين في مطارات بالولايات المتحدة بموجب إجراءات جديدة أعلن عنها الرئيس دونالد ترامب، تشمل تعليق برنامج قبول اللاجئين وتعليق السماح بدخول الزائرين القادمين من عدد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.وبحسب الاتحاد، فإن ما بين 100 إلى 200 شخص احتجزوا في المطارات.

وقال مسؤولان كبيران بالإدارة الأمريكية إن حاملي البطاقة الخضراء من سوريا وست دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين الذين هم خارج الولايات المتحدة حاليا سيكونون بحاجة إلى مراجعة قنصلية أمريكية لمعرفة ما إذا كان باستطاعتهم العودة إلى الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأمر التنفيذي الذي يقيد الهجرة إلى الولايات المتحدة ليس حظرا على المسلمين وإنه يعمل بشكل جيد.

وجاء ذلك بينما تدافع "ستاربكس"، أكبر سلسلة للمقاهي في العالم، عن عملياتها في المكسيك، وذلك ردا على دعوات لمقاطعة العلامات التجارية الأمريكية بسبب مسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبناء جدار على حدود بلاده مع المكسيك.

وشددت شركة ألسيا، المشغلة لمقاهي ستاربكس في المكسيك، على أن هذه المقاهي مملوكة لمكسيكيين وتشغل الآلاف من العمالة المحلية، وتبيع البن المزروع في أرض مكسيكية.كما قالت الشركة في بيان إنها استثمرت ملايين الدولارات ووفرت 7000 وظيفة في المكسيك.

وجاء بيان الشركة بعد انطلاق عدة حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى مقاطعة العلامات التجارية الأمريكية العاملة في المكسيك بعدما وقّع ترامب أمرا تنفيذيا ببناء جدار عازل على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، وتعهد بأن تتحمل المكسيك نفقات بنائه.

بينما يؤكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو  إرادة بلاده في استقبال اللاجئين "بمعزل عن معتقداتهم"، غداة قرار البيت الابيض منع دخول مواطني سبع دول اسلامية اراضي الولايات المتحدة.

وقال ترودو في تغريدة على موقع تويتر "الى الذين يهربون من الاضطهاد والرعب والحرب، عليكم ان تعرفوا ان كندا ستستقبلكم بمعزل عن معتقداتكم". وأضاف ان "التنوع يصنع قوتنا". وكتب "اهلا بكم في كندا".

كما اعلنت إيران أنها ستمنع الأمريكيين من دخول البلاد ردا على الحظر الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب على دخول مواطني إيران وست دول أخرى ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بوقف منح تأشيرات دخول لرعايا سبع دول هي الصومال والسودان واليمن وليبيا والعراق وسورية وإيران، وتعليق برنامج استقبال اللاجئين، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

التعليقات
press-day.png