رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 600 مليون جنيه

أرشيفية
أرشيفية

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 600 مليون جنيه، الأولى بقيمة 350 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 250 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات.

وكان وزير المالية عمرو الجارحي قال في مداخلة هاتفية ببرنامج هنا العاصمة الذي تقدمه لميس الحديدي، إن السندات الدولارية الدولية التي طرحتها الحكومة بقيمة 4 مليارات دولار في بورصة لوكسمبرج، تغطي الفجوة التمويلية بالموازنة المصرية للعام المالي الجاري، وجزء كبير من الفجوة التمويلية للعام المالي المقبل.

وتابع الجارحي أنه «بجانب شرائح قرض صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والسندات الحالية، يتبقى على إغلاق الفجوة التمويلية للعام المالي المقبل ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار». وأضاف: "يمكن طرح سندات دولارية العام المالي المقبل".

 وذكر أن تغطية الاكتتاب على السندات المصرية الدولية بلغت 3.5 مرة، مشيرا إلى أن التغطية الكبيرة خاصة في الشريحة ذات أجل 30 عاما، يعكس الثقة في الاقتصاد وفي برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف الجارحي إن الفائدة على السندات ليست كبيرة (تراوحت بين 6.125% و8.5%)، وكان هناك توقعات بأن تكون الفائدة بأكثر من هذا المعدل، مشيرا إلى أن السندات المصرية الدولية لأجل 10 سنوات، والتي جرى طرحها في عام 2015، سعر الفائدة عليها في الأسواق حاليا 7.2%.

وأوضح أن وزارة المالية ستحصل على حصيلة السندات الدولارية في 31 يناير أو أول فبراير. مشيرا إلى أن هذا الطرح يعتبر الأكبر تاريخيا في مصر وأفريقيا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

 

التعليقات
press-day.png