رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بعد قرار ترامب بمنع الهجرة.. ستارباكس يوظف عشرة ألاف لاجئ في العالم‎

سلسلة المقاهي الاميركية ستارباكس
سلسلة المقاهي الاميركية ستارباكس
اعلنت شبكة سلسلة المقاهي الاميركية ستارباكس انها ستوظف عشرة آلاف لاجىء في العالم في السنوات الخمس المقبلة ردا على مرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب المثير للجدل حول الهجرة.
 
وكتب رئيس مجلس ادارة "ستارباكس" هاورد شولتز في رسالة الكترونية الأحد "اتوجه اليكم اليوم بقلق كبير ووعد حازم". وأضاف "نعيش في فترة غير مسبوقة، في لحظة يبدو فيها الوعد بالحلم الأمريكي موضع تشكيك".
 
وقال شولتز القريب من الحزب الديموقراطي أن "ستارباكس" على اتصال مع الموظفين المعنيين بالمرسوم الرئاسي الذي فرض قيودا صارمة على دخول اراضي الولايات المتحدة  و"عمليات تدقيق مشددة" ضد رعايا سبع دول إسلامية (سوريا وليبيا والسودان وايران والعراق والصومال واليمن).
 
وتعهدت المجموعة بتوظيف اشخاص فروا من حروب او حملات اضطهاد أو تمييز في الدول ال75 التي تتمتع فيها بوجود في السنوات الخمس المقبلة.كما أشارت "الانبيدينت" إلى قرار "ستارباكس" بأولوية توظيف المسلمين.
 
ومن جهة أخرى، تعهدت الشبكة باعادة النفقات التي دفعها الموظفون المشمولون ببرنامج "داكا" الذي وضعه الرئيس السابق باراك اوباما في 2012. وسمح هذا البرنامج لاكثر من 750 الف مهاجر سري وصلوا الى الاراضي الاميركية عندما كانوا قاصرين بالحصول على تصاريح إقامة وعمل.
 
وقال شولتز "علينا التأكد من أن ممثلينا المنتخبين يسمعوننا افرادا وجماعات"، مؤكدا ان "ستارباكس" تريد خدمة زبائنها في "اي بلد مسيحي او مسلم".
 
وشولتز هو واحد من رؤساء الشركات النادرين الذي يتدخلون في المناقشات السياسية مثل قضية العلاقات العرقية قبل سنتين. وقد اكد تأييده للمكسيك الهدف الآخر لترامب. وقال شولتز "علينا بناء جسور لا جدران مع المكسيك" التي يريد الرئيس الاميركي بناء جدار على الحدود معها لمنع الهجرة السرية.
 
مشيرا لبرنامج الطلبة الذي يدعمه "ستارباكس" حيث يقوم بتوظيف الطلبة في مختلف الدول وبخاصة الطلبة المهاجرون، حسبما ذكرت" بي بي سي".
 
وكانت شركة ألسيا، المشغلة لمقاهي ستاربكس في المكسيك، شددت على أن هذه المقاهي مملوكة لمكسيكيين وتشغل الآلاف من العمالة المحلية، وتبيع البن المزروع في أرض مكسيكية.كما قالت الشركة في بيان إنها استثمرت ملايين الدولارات ووفرت 7000 وظيفة في المكسيك.
 
وجاء بياني الشركة بعد انطلاق عدة حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى مقاطعة العلامات التجارية الأمريكية العاملة في المكسيك بعدما وقّع ترامب أمرا تنفيذيا ببناء جدار عازل على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، وتعهد بأن تتحمل المكسيك نفقات بنائه.
 
التعليقات
press-day.png