رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

مصر في ساعات: صندوق النقد يراجع الدفعة الثانية للقرض.. وإسماعيل يقدم الوزارء الجدد للنواب.. والشارع يترقب مباراة المنتخب‎

وصل إلى القاهرة أمس وفد من صندوق النقد الدولي في زيارة تمتد ليومين أو ثلاثة أيام للإعداد للمراجعة التي يتعين القيام بها قبل صرف الدفعة الثانية من قرض الصندوق لمصر، وفقا لـ"رويترز".
ووفقا للجدول الزمني لصرف شرائح القرض، فمن المقرر صرف الدفعة الثانية، والتي تبلغ 1.25 مليارات دولار، في 15 مارس. وقال أحد المصادر لرويترز إن وفدًا آخر من صندوق النقد الدولي يتواجد في مصر حاليا بعد أن وصل يوم الأحد ويستمر حتى 9 فبراير وهو وفد فني لتقديم الدعم الفني والتدريب في مجال إعداد الموازنة وبرنامج الحكومة.
بينما يقدم رئيس الوزراء شريف إسماعيل أسماء الوزراء الجدد لمجلس النواب غدا الخميس، وفقا لما نقله شريف عامر في برنامج" يحدث في مصر" عن مصادر برلمانية. وأضافت أنه من المتوقع أن يؤدي الوزراء الجدد اليمين الدستورية مطلع الأسبوع المقبل.
كما نقلت "المصري اليوم "عن مصادر قولها إن التعديل سيتضمن 10 وزارات تشمل الخدمية والاقتصادية، ولن تتضمن وزارات سيادية. وأشارت إلى أن التعديل سيتم رفعه خلال الأسبوع الجاري إلى رئيس الجمهورية، تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب للتصويت عليه، وجاء ذلك خلافا لما نشرته "الوطن" أمس، حيث أشارت الصحيفة لعدم المساس بالوزارات الاقتصادية.
 
وجاء ذلك في ظل ترقب الشارع المصري لمباراة اليوم، حيث يواجه المنتخب المصري الأول لكرة القدم في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة  منتخب بوركينا فاسو في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا.
وكانت مصر واجهت بوركينا فاسو في الدور نفسه عام 1998، وفازت بهدفين مقابل لا شيء أحرزهما حسام حسن، وفازت باللقب في ذلك العام، وكان الرابع لها، قبل أن تضيف ألقاب ثلاث بطولات متتالية وهي (2006، 2008، 2010).
والتقى المنتخبان مرة ثانية في الدور الأول عام 2000، وفازت مصر 4-2. وقال الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف" إن أحفاد الفراعنة يسعون لاستمرار سلسلة الانتصارات دون هزائم خلال مشاركاتهم في "المسابقة القارية التي وصلت لنحو 23 مباراة متتالية بدون هزيمة، سجلوا خلالها 45 هدفا، وتلقت شباكهم 10 أهداف فقط.
 
ويواصل حارس مرمى المنتخب عصام الحضري، الذي يتم عامه الـ43 هذا الشهر، تحطيمه للأرقام القياسية أفريقيا، ففي حال مرور عشرين دقيقة خلال مباراة اليوم بدون إحراز هدف في شباكه، سيكون حارس المرمى الوحيد في بطولة كأس الأمم الأفريقية الذي حافظ على شباكه نظيفة من الأهداف على مدار 10 ساعات لعب، وفقا لـ"بي بي سي".
 
وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في القاهرة إن السفير الأمريكي "روبرت بيكروفت" لم يتقدم باستقالته من منصبه، نافيا ما اثارته الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي حول استقالته، مشيرا إلى أنه يتواجد حاليا في واشنطن من أجل بعض المشاورات الروتينية مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وفقا لما ذكره" أهرام أونلاين".
وأضاف المتحدث أن بقاء "بيكروفت" في منصبه متروك لتقدير إدارة الرئيس ترامب. وتوقع عودة بيكروفت إلى مصر خلال الشهر الجاري.
 
بينما يستقبل وزير الداخلية عددا من سفراء أمريكا السابقين، حيث استقبل  السفيرة ويندي تشمبرلين رئيسة معهد الشرق الأوسط بواشنطن، على رأس وفد يضم عددا من السفراء الأمريكيين السابقين للمشاركة في ندوة حول العلاقات العربية الأمريكية. وتم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ودول المنطقة، وأكدت "تشمبرلين" توافق الإدارة الأمريكية الجديدة مع الرؤية المصرية بشأن مكافحة الإرهاب بصورة حاسمة، وهو ما يساهم في إذكاء التفاؤل بشأن مستقبل علاقات التعاون بين الجانبين، حسبما ذكرت" المصري اليوم". 
 
كما  تدرس مالطا توقيع اتفاقية مع مصر للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وتعتزم مالطا توقيع اتفاقية مع مصر والجزائر ودول شمال أفريقيا، وذلك لتنظيم ممر آمن لطالبي اللجوء ويرغبون في السفر من ليبيا إلى أوروبا، وفقا لما ذكرته "مالطا توداي". وقد تساهم تلك الخطوة في الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وفقا لما جاء في تصريحات الحكومة في جزيرة مالطا.
 
التعليقات
press-day.png