رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

العالم في ساعات: مقتل 51 عراقيا و72 باكستانيا في هجومين لـ«داعش».. وترامب يهاجم الإعلام الأمريكي وإسرائيل تتوعد حماس

 
بدأ اليوم الجمعة في ساعاته المبكرة بمقتل 51 شخصا في انفجار تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في العاصمة العراقية، وارتفعت حصيلة الانفجار الذي شهدته العاصمة العراقية إلى 51 شخصا، وهو في ثالث انفجار يحدث في بغداد خلال ثلاثة أيام، وأكثر الانفجارات دموية خلال هذا العام، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية وطبية عراقية.
وقبلها بساعات قليلة، تبنى تنظيم داعش الإرهابي تفجير ضريح صوفي أودى بحياة العشرات في باكستان، وقتل 72 شخصا على الأقل وجرح نحو 250 آخرين، في هجوم انتحاري استهدف ضريحا صوفيا في مدينة سهوان، بإقليم السند جنوب شرقي باكستان، وذلك حسب مصادر في الشرطة الباكستانية. وقالت مصادر طبية إن من بين القتلى 43 قتيلا من الرجال، وتسع نساء، وعشرون طفلا، بينما جرح 250 شخصا على الأقل في الحادث، وفقا لـ"بي بي سي".
بينما تقصف طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية منزلا إلى الشمال من العاصمة اليمنية صنعاء حيث تجمع أشخاص لتقديم العزاء في وفاة امرأة مما أسفر عن مقتل تسع نساء وطفل واحد فضلا عن إصابة العشرات، وفقا لحديث بعض السكان لـ"فرانس 24".
وجاء ذلك في ظل إعلان السعودية عن تفكيك "4 خلايا إرهابية" مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، حيث أعلنت السلطات السعودية إلقاء القبض على 18 شخصا - من بينهم يمنيان وسوداني - شكلوا "4 خلاية إرهابية" ذات صلة بتنظيم الدولة الإسلامية.
كما اعلنت وزارة الدفاع الجزائرية عن قتل القوات الجزائرية لخمسة مسلحين إسلاميين في إطار عملية مستمرة في منطقة شرقية تعرف بأنها معقل سابق للمتشددين.
وفي ظل تأييد واشنطن حل الدولتين وتفكيرها في بدائل، بحسب المندوبة الاميركية في الامم المتحدة، حيث اعلنت مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي الخميس ان واشنطن تدعم "بكل تأكيد" حل الدولتين في النزاع بين الفلسطينيين واسرائيل لكنها تفكر في "بدائل" لاحراز تقدم من أجل تحقيق السلام.
وقالت للصحافيين في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول هذا النزاع "ندعم بكل تأكيد حل الدولتين لكننا نفكر في بدائل أخرى".
توعد وزير دفاع قوات الاحتلال لحماس برد قاس على اي "استفزاز"، وتوعد افيجدور ليبرمان حركة المقاومة (حماس) الخميس بالرد بقسوة على أي "استفزاز" من قطاع غزة الذي تحكمه الحركة.
وقال ليبرمان أن إسرائيل ستحول قطاع غزة إلى منطقة مزدهرة إذا أطاح شعبها بحركة حماس، أو إذا غيرت الحركة أساليبها. وتأتي تصريحاته بعد عشرة أيام من إطلاق صاروخ من غزة على جنوب إسرائيل دون أن يتسبب بأضرار. وردت إسرائيل بقصف مدفعي وجوي أدى إلى إصابة ثلاثة فلسطينيين.
ومع الضغط الدولي، يعتزم ترامب إلغاء مرسومه حول الهجرة لإصدار "أمر جديد" بدلا عنه، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إنه سيعلن الأسبوع المقبل أمرا تنفيذيا جديدا حول الهجرة، سعيا إلى المضي قدما بعدما علقت محكمة فدرالية قراره منع دخول اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية.
وجاء ذلك بينما يشن هجوما لاذعا على وسائل الإعلام الأمريكية ويتهمها بانعدام النزاهة، والتقى ترامب المراسلين طوال 76 دقيقة في مؤتمر صحفي، حسبما نقلت "بي بي سي" وأخبرهم أن "مستوى التضليل (انعدام النزاهة) كان خارج السيطرة" مستشهدا في ذلك بتغطية مزاعم اتصالات حملته الانتخابية بمسؤولين روس.
ويقول منتقدوه إن رفض قراره بحظر سفر مواطني دول شرق أوسطية، واستقالة مستشار الأمن القومي مايكل فلين مؤشران على أن البيت الأبيض في حالة فوضى. لكن الرئيس استغل خطابه للترويج لما أنجزه من الوفاء بوعوده خلال حملته الانتخابية، وقال إن عمل إدارته يشبه "جهازا أعيد تعديله".
ووسط اتهامات ترامب اعلنت الحكومة الفنزويلية تعطيلها لـ"بث قناة سي إن إن" باللغة الإسبانية، على خلفية بثها تقريرا يزعم بيع جوازات سفر بسفارة فنزويلا في العراق. وأمرت السلطات بوقف القناة الناطقة بالإسبانية والتابعة لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، متهمة إياها بنشر دعاية سلبية.
وأصدرت هيئة الاتصالات الوطنية الفنزويلية أمرا بالتعليق الفوري لبث القناة الأمريكية. كما اتهمت الهيئة "سي إن إن" بالإسبانية بمحاولة "تقويض السلام والاستقرار الديمقراطي" في فنزويلا.
 
التعليقات
press-day.png