رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

بالمستندات.. مصادر لـ يحدث في مصر: «الصحة» تلغي صرف الأنسولين المدعم وتجبر المرضى على شراء بديل غالي

سعر العبوة القديمة بـ 8 جنيهات، و30 قرشا.. والعبوة غير المدعمة تصل لـ 38 جنيها
 
 
كشفت مصادر طبية لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، قرار وزارة الصحة بإيقاف صرف الأنسولين المدعم لمرضى السكري، بالصيدليات، حيث كانت تبلغ سعر العبوة الواحدة منه 8 جنيهات، و30 قرشا.
وأضافت المصادر لـ"يحدث في مصر"، أن قرار "الصحة" بإلغاء الأنسولين المدعم، يجبر مرضى السكري على شراء الأنسولين «100 وحدة» بسعر 38 جنيها، ما يتسبب في حرمان قطاع كبير جدا من المرضى من الحصول على الأنسولين.
يذكر أن بداية الأزمة تمثلت في قرار اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة،  الخاص بوقف انتاج الأنسولين تركيز 40 وحدة،  بناء على توصية اللجنة العلمية المتخصصة للأمصال واللقاحات والتقييم المبدئى للمستحضرات الحيوية ومشتقات الدم ، والتي أكدت أن أنسولين 40 يسبب مشكلة كبرى للأطباء والمرضى لأن الخطأ وارد لاستخدام السرنجات غير المناسبة، ما يتسبب في زيادة الجرعة أو نقصها.
وأعقب ذلك القرار توقف الشركة المصرية لتجارة الأدوية عن توريد الأنسولين.
وبدورها أكد مسئولي وزارة الصحة لـ"يحدث في مصر"، دعم الوزارة لمرضى التأمين الصحى من خلال صرف  أنسولين 100 بدلاً من 40 دون تحمل أي فارق، وفيما يتعلق بمرضى السكري غير القادرين والذين كانوا يحصلون على الأنسولين المدعم فلم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن توريد أنسولين مدعم للصيدليات مرة أخرى.
 
 
التعليقات
press-day.png