رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

رئيس الدستورية: دعونا عدلي منصور لحضور مؤتمر رؤساء المحاكم الإفريقية لكنه اعتذر وجمعنا 25 رئيس محكمة بالقاهرة

عدلي منصور
عدلي منصور
قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، إنه تم توجيه الدعوة للمستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية السابق، ورئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، لحضور مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية إلا أنه اعتذر عن الحضور.
 
وأضاف "عبد الوهاب" خلال ظهوره ببرنامج يحدث في مصر المذاع على فضائية mbc مصر، اليوم الاثنين، أن اعتذار "منصور" جاء بسبب "ظرف خاص" به، مشيدًا بالفترة التي تولى فيها "منصور" رئاسة المحكمة الدستورية العليا، واعتبر أن فترة توليه رئاسة الدولة المصرية أعادت للمحكمة الدستورية مكانتها، بالإضافة إلى أنها كانت فخرا لكل قضاة المحكمة.
 
وأشار إلى إن مؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية العليا، الذي أقيم اليوم الاثنين، بمقر المحكمة الدستورية بالقاهرة، حضره 25 من رؤساء المحاكمة الدستورية والمحاكم العليا الأفارقة.
 
وأكد "عبد الرازق" أنه في ظل التوجه لإفريقيا وعودة إفريقيا لمصر، كان لازمًا على المحكمة الدستورية العليا أن تشارك في هذا التوجه من خلال مثل هذه المؤتمرات.
 
وأوضح رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن الجانب الأفريقي رحب بدعوة المحكمة لرؤساء المحاكم الأفريقية، التي جاءت لبحث سبل التعاون والتواصل، مشيرًا إلى أن رد الفعل كان أكثر من رائع عندما تم الدعوة إلى مثل هذا التجمع.
 
ولفت إلى أن استجابة المحاكم الأفريقية لدعوة المحكمة الدستورية العليا كانت سريعة وعالية جدًا، حيث وصل عد الحضور لمؤتم رؤساء المحاكم الدستورية الذي عقد اليوم إلى ما يقرب من 25 رئيس محكمة دستورية وعليا.
 
وشدد "عبد الرازق"، أن المحكمة الدستورية في مصر لها وضعها بين دول العالم، في ظل أن إفريقيا حديثة العهد فيما يتعلق بالمحكمة الدستورية، وهذا ما أكده رئيس المحكمة الدستورية العليا في الكونغو، الذي أكد أن محكمتهم حديثة عهد، قائلاً: "إحنا جايين نتعلم منكم".
 
وكشف رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن توقيع المحكمة لبروتوكول تعاون غدا مع المحكمة الدستورية في توجو، بالإضافة لعدد من المحاكمة الدستورية الأخرى في إفريقيا.
 
التعليقات
press-day.png