رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

«التحالف الشعبي» ينعي المفكر الاشتراكي الكبير «محمود عبد الفضيل»: أعماله ستظل تساعد على فهم مشكلات وتحديات مصر

محمود عبد الفضيل
محمود عبد الفضيل

نعى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي المفكر الاقتصادي محمود عبد الفضيل والذي توفى اليوم عن عمر يناهز 76 عاماً.

وقال الحزب اليوم أن أعمال المفكر ستظل مصدر لفهم المشكلات والتحديات التى تواجه مصر والمصريين، ورافداً لأفكار المجتمع في بناء تنمية حقيقية متمحورة حول الذات وتلبي احتياجات الجماهير المصرية الأساسية.

واعتبر الحزب أن رحيله يعد خسارة يستشعر بها جميع المهتمين والمتابعين لدفتر احوال الوطن، موضحاً أنه يثق في أن زملائه وتلاميذه سيواصلون النهج والطريق الذي ساهم في تمهيده .

وأضاف الحزب أن الراحل جمع بين العمل الأكاديمي والاهتمام العملي بقضايا الاقتصاد المصري من منظور التنمية المعبرة عن مصالح الجماهير والربط الوثيق بين الاقتصاد والسياسة انحيازاً للديموقراطية ومبدأ المشاركة الشعبية.

وأوضح الحزب أن عمله وتدريسه بين كلية الاقتصاد بجامعة القاهرة والسوربون بباريس وكامبريدج يعد تأكيد على تميزه الأكاديمي، بينما اعتبروا أن كتبه ودراساته مرجعاً لمشكلات الاقتصاد المصري.

يذكر أن عبد الفضيل له عدد من الكتب البارزة والدراسات الاقتصادية وهو من داعمي عدم الفصل بين الاقتصاد والسياسة، ومن كتبه " رأسمالية المحاسيب" والذي رصد فيها التفاوت بين فئات المجتمع وبين الدخل والإنفاق، وكذلك "نواقيس الإنذار المبكر" وعرض فيها أبرز المشكلات التي تواجهها مصر ومنها البطالة .

التعليقات
press-day.png