رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

يوسف شعبان يكتب عن: لؤي القهوجي.. «على رجل واحدة» (ذكريات الثورة والسجن)

لؤي القهوجي
لؤي القهوجي
 
 
على رجل واحدة.. كان تعليق الصديق لؤي القهوجي، على الحكم الأول، بالحبس عامين، بعد القبض عليه خلال التظاهر أثناء محاكمة قتله "خالد سعيد"، في ديسمبر 2013، بتهمة خرق قانون التظاهر، وكانت من أوائل القضايا التي حوكمت بالقانون الجديد في ذلك الوقت، "على رجل واحدة"، كان يعلن بها تحديه لأي أحكام ظالمة، ويعني بها الصمود داخل السجون أي كانت الظروف.
ولم يكتفى النظام في تنكيله بوجوه يناير، بالحكم الأول، ولكن أضيف إليه حكم أخر في مايو 2015، عام وثلاثة أشهر بتهمة التجمهر ومحاولة اقتحام قسم الرمل، في قضية تعود إلى مارس 2013.
 3 سنوات و 3 أشهر.. للشاب الذي يكمل الثلاثين عاما في مايو المقبل، دخل فيها إلى سجن برج العرب، عندما كانت العنابر المخصصة للسياسيين خالية، ويخرج منها بعد أن اكتظت بالمحبوسين، وأصبحت الزنزانة التي من المفترض أن لا يزيد عدد المحبوسين داخلها عن 8 أفراد، تشمل أكثر من 25 محبوس.
انتهت مدة الحبس يا صديقي، بدأت في عهد عدلي منصور، وشهدت مصر خلالها العديد من الأحداث التي تكفي عشرة أعوام،  فض اعتصامات بالقوة، تمنع السيسي من الترشح، تعديلات قانون الحبس الاحتياطي، إعلان ترشح السيسي بالبدلة العسكرية، انتخابات يتم مدها يوم أخر لضعف الإقبال، مصر أم  الدنيا، افتتاح قناة السويس الجديدة، وحتبقى قد الدنيا، المؤتمر الاقتصادي الأول، شراء الميسترال، الطائرة رافال، حشيله من على وش الأرض، التعويم، وأخيرا يا صديقي حنبقى كده.
 
لؤي القهوجي خريج أداب قسم جغرافيا، يقول "قسم ملوش وجود في الوجود، أنا مهندس مساحة"، كان المفترض أن يكون ما قمت بكتابته الأن هو بروفايل عن لؤي، لم استطع أن أكتب سوى ما كتبت، فليكن بروفايل ومقال عن صديق في بروجرام واحد، زميل الحبس يستحق أكثر من ذلك.
تنتهي مدة الحبس الفعلية غدا، ولكن يقول الشباب داخل السجون، ندخل السجن بسهولة ونخرج بطلوع الروح، قد تكون الأوراق غير مكتملة، من يكملها هل أهل المحبوس، من المطالب بنقله من سجن جمصة الذي تم نقله إليه إلى الإسكندرية مرة أخرى، وقبل انتهاء مدة الحبس، الوزارة لا تفعل ذلك سواء بسبب الروتين أو التعنت، تبدأ بنقل المحبوس في اليوم الأخير من انتهاء مدة الحبس.
  بالإضافة بالطبع إلى الغرامة المفروضة عليه، صديقي الذي قضى مدة الحبس في قضيتين، مطالب بدفع 50 ألف جنيه غرامة عن ماذا، لا شيء، مجرد إتاوة.
 
ننتظرك، لنتذكر، ونضحك ونعرف يقينا أنك انهيت مدة الحبس "على رجل واحدة". 
 
التعليقات
press-day.png