رئيس التحرير: خالد البلشي

Loading

أهم الأخبار

اليوم.. افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي العاشر لسينما المرأة‎.. وعرض 7 أفلام أحدها عن الديكتاتورية العسكرية في الأرجنتين

تنطلق اليوم (السبت) فاعليات "مهرجان القاهرة الدولي العاشر لسينما المرأة" بعرض سبعة أفلام دفعة واحدة والاحتفاء بالفيلم الأسباني "سسكو سانكتيس وليلته الطويلة" لأول مرة في العالم العربي بعد مشاركته في المنافسة الأساسية في مهرجان كان السينمائي بحضور لمخرجة آندريا تستا وبترجمة عربية وإنجليزية.

ويتناول الفيلم فترة بوينوس آيرِس،١٩٧٧ حيث تحكم الدكتاتورية العسكرية البلاد. ورغم الأجواء السياسية يعيش فرانسِسكو سانكتيس الموظف الأربعيني حياة مطمئنة مع زوجته وطفليه الاثنين.
ذات نهار كدّرت صفو حياته الرتيبة مكالمة غير متوقعة من إلينا - صديقة من وقت دراسته الجامعية - تقول فيها إنها تطلب تصريحه لنشر قصيدة ثورية كتبها منذ زمن طويل. حين التقيا اعترفت إلينا بأن القصيدة كانت حجة. أعطت فرانسِسكو عنوانًا واسمي شخصين يعتزم الجيش إلقاء القبض عليهما. صار تحذيرهما مسؤولية فرانسسكو، وهكذا بدأت ليلته الطويلة. فهل يخاطر بنفسه كي يحاول إنقاذ حياتي شخصين لا يعرفهما؟

ويقام المهرجان في الفترة من  السبت 3 حتى الخميس 9 مارس، فيما تُقدم عروض الأفلام في ثلاثة مواقع مختلفة: مركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية و"معهد غوته" الألماني ومسرح الفلكي في وسط القاهرة، بحضور 13 مخرجة.

ويقدم المهرجان في هذه الدورة 74 عرض مجاني ل53 فيلم من أكثر من 30 دولة من إنتاج النساء، عُرضت في مختلف المهرجانات الدولية على مدى العام الماضي، من بينها 8 أفلام قصيرة ومتوسطة، وعشرة من أفضل الأفلام المشاركة في الدورات السابقة.

واحتفالًا بيوم المرأة العالمي يعرض المسرح الفلكي  فيلم "عن الشعور بالبرودة" لهالة لطفي، و"مدينة صامتة" لتريز آنا، بالإضافة لورشة رقص معاصر وعزف تشيلو ولقاءات مسرحية من تنظيم ستوديو عماد الدين. ومن ضمن الأفلام المصرية المشاركة "أسبوع ويومين" إخراج مروى زين، وبطولة ياسمين رئيس وعمرو صالح وموسيقى عبدالله المنياوي.

ويتبع المهرجان تقليداً أرساه منذ بدايته في عام 2008 بتوزيع ورقة لإبداء الرأي قبل بداية كل عرض، يسلّمها المشاهد بعد الفيلم، موضحاً من خلالها درجة إعجابه بما شاهده

يشار إلى ان المهرجان يُنظم سنوياً بالاشتراك مع شركة الإنتاج المصرية "كلاكيت عربي" وحكومة إقليم الباسك في إسبانيا و"معهد غوته" الألماني وعدد من السفارات الأوروبية والجامعة الأميركية في القاهرة.

التعليقات
press-day.png